تفجير انت-حاري لبوكو حرام(أ ف ب)
تفجير انت-حاري لبوكو حرام(أ ف ب)
الأحد 30 أغسطس 2015 / 19:34

الاستخبارات النيجيرية تعتقل قيادياً كبيراً في بوكو حرام

أعلنت وكالة الاستخبارات النيجيرية، اليوم الأحد، اعتقال أشخاص يشتبه بانتمائهم الى جماعة بوكو حرام، وبصلتهم بهجمات انتحارية عدة في أنحاء البلاد، بينهم قيادي كبير.

التدفق المفاجئ لأفراد بوكو حرام على ولاية لاغوس يؤكد عزم الجماعة على توسيع أنشطتها الإرهابية داخل الولاية نفسها

وقالت دائرة أمن الدولة في بيان إنها اعتقلت بين يوليو(تموز) وأغسطس(آب) عثمان شوايبو المعروف بـ "موني"، وأفراداً آخرين هم مسؤولون في الجماعة المتطرفة في ولايات لاغوس وكانو والهضبة واينوغو وغومبي.

وأضافت: "تجدر الملاحظة خصوصاً أنه تم في الثامن من يوليو(تموز) 2015 في ولاية غومبي (شمال شرق) اعتقال مسؤولين عن تنسيق وتنفيذ اعتداءات انتحارية في بوتيسكوم وكانو وزاريا وجوس".

وتابعت أن "شوايبو اعترف بأنه تزعم مجموعة من تسعة أفراد في الحركة ارسلوا من غابة سامبيسا لتنفيذ هجمات، وكشف أن أربعة من التسعة استخدموا كانتحاريين لارتكاب اعتداءات".

وأكدت الوكالة أن اعتقال شوايبو وأفراد آخرين في هذه الخلية حال دون تنفيذ بوكو حرام مزيداً من الهجمات، لافتة إلى أن عناصرها أحبطوا أيضاً مشاريع هجمات للمتمردين في العاصمة الاقتصادية لاغوس.

وأوضحت الوكالة أن "التدفق المفاجئ لأفراد بوكو حرام على ولاية لاغوس يؤكد عزم الجماعة على توسيع أنشطتها الإرهابية داخل الولاية نفسها، وفي الواقع في مناطق أخرى من البلاد".

وأشارت إلى أن "اعتقال هؤلاء العناصر الإرهابيين ساعد إلى حد بعيد في تفادي هجمات مدمرة في هذه المنطقة".

وأول من أمس الجمعة، أعلنت الوكالة أنها اعتقلت فتى في الرابعة عشرة يشتبه بأنه أراد تسليم بوكو حرام معلومات عن القواعد الأمنية في مطار أبوجا.

وفي الأسابيع الأخيرة، شن الإسلاميون المتطرفون هجمات دامية على طول حدود نيجيريا والكاميرون وتشاد، بينها هجمات انتحارية ارتكبت بعضها نساء.