صادارا نفطية إيرانية إلى كوريا الجنوبية (تعبيرية)
صادارا نفطية إيرانية إلى كوريا الجنوبية (تعبيرية)
الإثنين 31 أغسطس 2015 / 09:26

كوريا الجنوبية تبدي استعدادها لزيادة وارداتها النفطية من إيران

قال مسؤولٌ حكومي رفيع الإثنين إن كوريا الجنوبية ستدرس زيادة وارداتها من النفط الإيراني والمكثفات، عند رفع العقوبات المفروضة على طهران.

وأشار نائب وزير التجارة الكوري الجنوبي وو تاي-هي الذي كان ضمن وفد بلاده لإيران لبحث صفقات محتملة في قطاعات النفط والغاز والإنشاءات، إلى أن واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني، سجلت تراجعاً حاداً منذ فرض العقوبات على طهران.

نفط جيد
وقال هي إن :"النفط الإيراني ذو جودة عالية، ويمكننا استغلال مكثفاته جيداً، سندرس زيادة واردات النفط الإيراني، لكن ذلك لن يكون ممكناً إلا بعد رفع العقوبات التي لا تزال سارية".

وأشار إلى أن مناقشة الواردات النفطية الإضافية ستجري لاحقاً .

وكان وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قال بعد زيارة الوفد الكوري الجنوبي لبلاده، إن كوريا وافقت على رفع مشترياتها من الخام الإيراني، بعد أن مهد الاتفاق النووي مع القوى العالمية السبيل أمام تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على طهران، ولكنه لم يُفصح عن تفاصيل الاتفاق.

بعد 2016
ومن المستبعد رفع العقوبات المفروضة على طهران قبل 2016، لأن الاتفاق النووي يتطلب موافقة الكونغرس الأمريكي، وتأكيد المُفتشين التزام إيران بالاتفاق.

وانخفضت واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني 11% إلى 111 الف و665 برميلاً يومياً في الأشهر السبعة الأولى من 2015، مقارنةً مع 2014.