متظاهرون لبنانيون ينتقدون عمل الحكومة (رويترز)
متظاهرون لبنانيون ينتقدون عمل الحكومة (رويترز)
الإثنين 31 أغسطس 2015 / 10:06

صحف عربية: تسوية لبنانية تقضي بتطبيق "سيناريو السيسي" على البلاد

ترى الأوساط السياسية بأن النقمة الشعبية التي شهدتها الساحة اللبنانية والتي تجلت في التظاهرة الكبرى بوسط بيروت، لا بد أن تنتهي بانتخاب رئيس جديد للبلاد قبل الإنتقال إلى الملفات العالقة الأخرى، حيث طالب رئيس حكومة لبنان من وصفهم بـ"النفايات السياسية" بتسهيل عملية الانتخاب.

ووفقاً لما ورد في صحف عربية اليوم الإثنين، فإن القضاء المصري على موعد مع إصدار قرار عفو رئاسي عن صحافيي "قناة الجزيرة" بعد عودة الرئيس المصري من جولته الآسيوية.

سيناريو مصر .. إلى لبنان
أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، إلى أن "قضية النفايات" التي أنتجت تحركات شعبية لبنانية تجاوزت الأحزاب والطوائف، فتح ملف رئاسة الجمهورية اللبنانية على مصراعيه بعد فراغ بلغ السنة والأربعة أشهر، بحيث بات يعّد لمخرج على طريقة "السيناريو المصري" وتحديداً "سيناريو السيسي" (الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي)، أي انتخاب قائد الجيش جان قهوجي رئيساً، وفق ما كشفت مصادر في قوى "14 آذار".

ويأتي هذا الكلام توافقاً مع مبدأ أن "النقمة الشعبية على السلطة لا بّد أن تنتهي في مكان ما أو عند حدث معين، إذ وفي حين يبقى إسقاط الحكومة أمراً مستحيلاً في غياب رئيس للبلاد تقدم له استقالتها، من غير الوارد إجراء انتخابات نيابية جديدة في ظل عدم رغبة الأطراف اللبنانية فيها، لذا أصبح المخرج الوحيد اليوم هو انتخاب رئيس ومن ثم تأليف حكومة جديدة"، بحسب المصادر نفسها، لذا من المرجح أن تتضمن التسوية تعيين صهر عون العميد شامل روكز قائداً للجيش.

وفي السياق نفسه، أشارت صحيفة "الحياة"، إلى أن الأوساط الفرنسية المسؤولة ترى أنه إذا كان لدى طهران نية ورغبة في ترجمة الاتفاق النووي مع الدول الست على صعيد التعاون الاقليمي مع ايران، فالرئاسة اللبنانية تعتبر الموضوع الأسهل لاختبار ذلك في العلاقة الفرنسية - الايرانية لأن كلفته على الايرانيين ليست مرتفعة.

وفي المقلب الآخر، أكد رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام أنه كان يعتزم الاستقالة قبل التظاهرة الحاشد في وسط بيروت، لاعتقاده أن "لا حياة لمَن تنادي" داخل الحكومة، "لذا على القوى السياسية تَدارُك الموقف والعودة الى تغليب المصلحة الوطنية العليا ومصلحة الناس على ما سوى ذلك من مسائل".

وناشد مَن وصفهم بـ"النفايات السياسية" تسهيل انتخاب رئيس للجمهورية تَدارُكاً للانهيار وإبعاد قضايا الناس عن لعبة التجاذب والتعطيل تجنباً لانفجار شعبي.

اعتقالات في صفوف معارضي الحوثيين
في الملف اليمني، شهدت بعض الأحياء الغربية في صنعاء توتُّراً أمنياً، مع انتشار كثيف لمسلحي جماعة الحوثيين رافقته حملة اعتقالات في صفوف معارضيهم في منطقتي السنينة ومذبح، فيما دمّر طيران التحالف مواقع للجماعة قرب الحدود السعودية.

وكشفت مصادر يمنية موالية للحكومة الشرعية لصحيفة "الحياة" اللندنية، يوم أمس الأحد، وصول تعزيزات بالعتاد العسكري من دول التحالف إلى محافظة مأرب (شرق صنعاء)، للمرة الرابعة خلال أيام، وهي تشمل عشرات الدبابات وقطع مدفعية ثقيلة ومدرّعات وكاسحات ألغام وراجمات صواريخ.

1974 حالة اشتباه لمخالفة نظام السوق المالية
كشف مصدر بـ"هيئة السوق المالية" السعودية أن الهيئة أجرت 1974 عملية بحث مكثفة لحالات الاشتباه في مخالفة لنظام السوق المالية ولوائحه، مشيراً إلى أن الهيئة نفذت تلك العمليات عبر مراقبة السوق في 1228 حالة، وأن نحو 746 حالة أخرى تم تنفيذها عبر تنبيهات النظام الرقابي.

وبيّن المصدر في حديث لصحيفة "المدينة" السعودية، أن حجم الشكاوى، التي تسلمتها الهيئة وصلت في العام الماضي 871 شكوى بارتفاع بلغ 30% عن العام السابق له قبله، لافتاً إلى أن هناك انخفاضاً في عدد الشكاوى المتعلقة بإدارة المحافظ، والتي بلغ عددها 131 شكوى، فيما ألمح إلى أن شكاوى المضاربين بلغت الشكاوى 9 شكاوى، كما أن هناك ارتفاعاً في عدد الشكاوى المتعلقة بالتسهيلات وصناديق الاستثمار والاكتتابات بنسبة 300%.

عفو رئاسي في مصر
وفي الشأن المصري، أفادت مصادر مطلعة لصحيفة "القبس" الكويتية، أن قراراً جمهورياً سيصدر خلال أيام بالعفو عن صحافيي "قناة الجزيرة" المتهمين في قضية خلية ماريوت.

وأوضحت المصادر أن القرار سيصدر عقب عودة الرئيس عبد الفتاح السيسي من جولته الآسيوية.