الدكتور أحمد الحداد
الدكتور أحمد الحداد
الإثنين 31 أغسطس 2015 / 12:05

الحداد عبر 24: هذا هو الموقف الشرعي من التقاط السيلفي خلال أداء مناسك الحج

24- أبوظبي- أحمد الخطيب

أوضح كبير المفتين مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الدكتور أحمد الحداد عبر 24، أن "التقاط صور السيلفي أثناء أداء مناسك الحج بغرض الرياء والسمعة، يعد سبباً لإبطال الثواب، فينبغي للحاج أن يبادر بالاستغفار وكثرة الأعمال الصالحة عساها تمحو ذلك الخطأ".

وقال الحداد: "الحج هو قصد بيت الله تعالى مع أداء النسك ليبتغي المرء بذلك فضل الله تعالى ورضوانه بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام الذي يحط الله به الخطايا فيرجع منه كيوم ولدته أمه، كما صح في الحديث عن النبي صلى الله عليه و سلم: "فلا ينبغي للمسلم أن يشوبه بشيء من رياء أو سمعه".

عدم الانشغال

وأضاف: "يجب أن يكون الحاج منشغلاً بذكر الله تعالى من تلبية وتهليل وتكبير وأعمال البر، فلا ينبغي للإنسان أن يشتغل بغير هذه الوظيفة العظيمة التي تجلو القلب وتطهر النفس وتعظم الأجر، فإن الانشغال بغير ذلك يعتبر من وسوسة الشيطان، الذي هو عدو الإنسان ليمنع عنه الثواب والأجر العظيم من الله تعالى".

وذكر كبير المفتين مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إنما جعل الطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة لإقامة ذكر الله تعالى".