عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قاسم الخطيب
عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قاسم الخطيب
الإثنين 31 أغسطس 2015 / 14:06

معارض سوري لـ 24: المجتمع الدولي تيقن أنه لا بديل عن الحل السياسي

24- القاهرة – يوسف حماد

أكد عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قاسم الخطيب (مدير مكتب الائتلاف بالقاهرة) أن "المجتمع الدولي تيقن أنه لا بديل عن الحل السياسي في سوريا".

وأوضح أن "محاولات القاهرة وموسكو الأخيرة من أجل التقارب فيما يتعلق بالدفع بحل سياسي للأزمة السورية تؤكد أن الجميع أدرك أهمية الحل السياسي، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ لا يوجد سيناريو يحفظ سوريا إلا سيناريو الحل السياسي".

غير أن الخطيب انتقد في تصريحاته لـ 24 "تواصل الدعم الروسي لنظام بشار الأسد، رغم تأكيدها على ضرورة حل الأزمة السورية سياسياً من خلال التوافق جول مبادئ جينيف 1، وهو أمر غير مفهوم من قبل الجانب الروسي".

واستطرد: "المعارضة تتبنى ثلاثة بنود لحل الأزمة طرحتها خلال لقاءاتها سواء في القاهرة أو موسكو، وهي محاربة الإرهاب، وتشكيل هيئة حكم انتقالي، ورحيل الأسد، ولا يمكن حل الأزمة إلا من خلال تلك البنود الثلاثة". 

وأردف مدير مكتب الائتلاف بمصر: "نأمل أن يكون العام 2015 هو عام نهاية الأزمة السورية، لاسيّما مع توافق أطراف المعارضة حول الحل السياسي".

وأشار الخطيب إلى أن "الجانب المصري يبذل جهوداً كبيرة لحل الأزمة في أسرع وقت، ونأمل أن تتكاتف الجهود الدولية معه للوصول إلى حل سياسي يحقق الأمان للسوريين".