الإثنين 31 أغسطس 2015 / 15:10

كيف تستعد للامتحانات منذ بداية العام الدراسي

24 - إعداد: علياء شاهين

تنصح الخبيرة التربوية، ليليان سوفيز، باعتماد خطوات استباقية مبكرة، من طرف الطلاب لموسم الامتحانات المرهق والمقلق للكثيرين، وتقول: "هناك خطوات بسيطة وعملية تجنبك عناء التوتر والضغط مع اقتراب الامتحانات، وتذكر دائماً أن الوقت يهرب بسرعة صادمة إن لم تطوعه لصالحك".

وتضيف سوفيز: "ستصبح الدراسة أسهل بكثير إن اتبعنا خطوات تنظيمية ذكية".

1 – خصص أقل وقت يومياً لقراءة الدروس
لا يجب أن تقضي وقتاً طويلاً من البداية في مراجعة دروسك كما يعتقد البعض، لأن هذا يخلق حساً بالمقاومة الداخلية ويجعل استيعاب الكثيرين أبسط، لكن لا تهمل المراجعة منذ اليوم الأول، فقط أعطها أقل وقت ممكن، بيد أنك في هذا الزمن تحتاج لكل التركيز الذي تستطيع.

ذكر نفسك أنك فقط ستقوم بقراءة دروسك، لا حفظها وحل أسئلتها، واستشعر بساطة الأمر، سيساعدك هذا في ترسيخ المعلومات بأبسط الطرق وأقلها جهداً.

2 – ضع جدولاً أسبوعياً
نظم جدولك، وخصص يوماً لملئه بالتدريبات والأسئلة والأجوبة، وإعادة قراءة كل ما مر عليك أسبوعياً، وستتفاجأ من سهولة الأمر كونك قد قمت بالخطوة السابقة بشكل منتظم.

3 – ضع الملاحظات بشكل واضح وقسمها
خصص دفتراً صغيراً للملاحظات بأهم المعلومات والقواعد والخطوات.

قسم ملاحظاتك بين المواد وطبيعتها، وضعها بشكل واضح سلس، يتيح لك فيما بعد القبض على النقاط المفتاحية في كل مادة، وستأتي النتائج مبهرة في الامتحانات إن تحريت التنظيم والدقة.

4 – امتحن نفسك بشكل دوري
لا تنتظر الامتحان، بل قم بلعبة ذكية، وهي أن تمتحن نفسك، بشكل دوري، كل أسبوعين مثلاً، وصحح الأخطاء ولاحظ نقاط ضعفك لتعمل عليها فيما بعد.

تعتاد بهذا الشكل على فكرة الامتحان، وتخفف من جديتها، وتمزج المتعة بالتعليم، بل وقد تصبح لديك قدرة توقع الأسئلة ومحاورها الأساسية.

5 – اقترب من معلميك
حاول قدر المستطاع التقرب من معلميك وخلق علاقة جيدة منهم، وهذا يجعل الامتحان في ذهنك تدريباً عادياً أكثر من كونه مثيراً للقلق.

احترم معلميك وحاول تفهمهم بدورك، وأبدي اهتمامك واعرض أسئلتك بانتظام.