الإثنين 31 أغسطس 2015 / 17:25

رئيس الاتحاد الأوروبي: تجارة البشر وتهريب اللاجئين كالقتل الجماعي

قال دونالد توسك رئيس الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين خلال زيارة لسلوفينيا إن "تجارة البشر وتهريب اللاجئين ليست تجارة قذرة وحسب بل أكثر من ذلك فهي كالقتل الجماعي".

وتابع رئيس الوزراء البولندي السابق أن "مهربي البشر هم مرتكبو جرائم القتل الجماعي الحاليون، وعلينا أن نفعل كل ما في وسعنا من أجل وقف ذلك".

يشار إلى تكرار حوادث غرق لاجئين على متن قوارب في البحر المتوسط بالإضافة إلى الحادث الذي وقع أخيراً في النمسا حيث لقي 71 لاجئاً حتفهم اختناقاً داخل شاحنة، ووصف توسك أزمة اللاجئين بأنها "أهم موضوع لأوروبا اليوم" وطالب بأن تعمل أوروبا على منع المعاناة والكوارث البشرية.

وفي سياق متصل، يعتزم جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية الإعلان عن مقترحات بشأن أزمة اللجوء واللاجئين الراهنة وذلك خلال خطابه السنوي عن حالة الاتحاد الأوروبي والذي سيلقيه في التاسع من سبتمبر (ديسمبر) المقبل.

وتعمل المفوضية على إعداد قائمة تضم ما يعرف بالأوطان الآمنة للعمل بها على مستوى دول الاتحاد الأوروبي وتساعد هذه القائمة على سرعة ترحيل اللاجئين القادمين من هذه البلدان إلى أوطانهم، كما تعتزم المفوضية طرح مقترح تشريعي سيجري إعداده بالتشاور مع المكتب الأوروبي لدعم اللجوء.