الإثنين 31 أغسطس 2015 / 18:10

ظريف يدعو إلى "حوار إسلامي" حول أحداث المنطقة

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن عدم الاستقرار في ليبيا والعراق وسوريا واليمن بحاجة إلى الحوار والتباحث بين دول العالم الإسلامي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به ظريف اليوم الإثنين عقب وصوله إلى مطار تونس في مستهل زيارته لهذا البلد، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية(إرنا).

وأضاف ظريف أن المنطقة تواجه قضايا التطرف وعدم الاستقرار وأن عدم الاستقرار في ليبيا والعراق وسوريا واليمن بحاجة إلى الحوار والتباحث بين دول العالم الإسلامي.

وتابع "إننا سنتباحث مع كبار المسؤولين التونسيين حول تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي"،معرباً عن أمله في إجراء مباحثات بناءة وجيدة نظراً إلى المواقف المشتركة للبلدين.

وأشار إلى أن تونس تعتبر نموذجاً ناجحاً لتواجد الشعب في الساحة في العالم الإسلامي، معرباً عن ارتياحه لان هذا النموذج يواصل مسيرته بصورة جيدة.

ومن المقرر أن يلتقي ظريف خلال هذه الزيارة التي تستغرق يوماً واحداً رئيس الوزراء الحبيب الصيد ووزير الخارجية الطيب البكوش. كما سيلتقي ظريف الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.

يذكرأن هذه الجولة ، التي تشمل أيضاً الجزائر، هي الثالثة التي يقوم بها ظريف لدول المنطقة والدول العربية منذ توقيع الاتفاق النووي بين إيران و مجموعة 1+5 (التي تضم بريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة والمانيا والصين ) في الرابع عشر من الشهر الماضي.

و شملت الجولة الاولى قطر والكويت و العراق في شهر يوليو (تموز)  وشملت الثانية سوريا وباكستان والهند في مطلع الشهر الجاري.