عناصر من الحوثيين (أرشيف)
عناصر من الحوثيين (أرشيف)
الإثنين 31 أغسطس 2015 / 23:43

اليمن: الحوثيون يوزعون منشورات تدعو للقتل على الهوية

كشفت عدة منظمات لحقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني، عن رصدها للجوء مليشيات الحوثي وصالح إلى إشاعة الكراهية داخل المجتمع اليمني عبر نشرها منشورا تدعو للقتل على الهوية.

وأكد مصدر حكومي يمني، في تصريح لصحيفة الرياض السعودية، رصد أكثر من 30 منظمة حكومية وغير حكومية معتبرة، وعدد من التجمعات المدنية لنشاطات المليشيات الانقلابية، التي تعمدت إشاعة الكراهية داخل المجتمع اليمني، وحرضت على الفتنة الطائفية والمذهبية والمناطقية، من خلال توزيع منشورات في العاصمة اليمنية صنعاء، واستغلال منابر عدد من المساجد التي يسيطرون عليها، للدعوة إلى القتل على الهوية، وعلى الأساس العرقي والمذهبي والطائفي".

وحرضت المنشورات التي عممتها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح، على قتل من أسمتهم بـ(الشوافع)، وبررت قتلهم لتواجدهم في مناطق ومدن يمنية، لا ينحدرون منها بالأساس، إضافةً إلى افتتاحية إحدى الصحف التابعة لمن تبقى من أعضاء حزب المؤتمر الشعبي مع المخلوع صالح، والذي لم يعد يدين أغلب المنتسبين له بالولاء له.

وقال الناشط اليمني وعضو مؤتمر الحوار الوطني السابق، الدكتور حمزة الكمالي، للصحيفة إن "التحريض المناطقي الذي اتخذته الميليشيات منهجاً لها ليس بالجديد، ويؤكد على أنها بدأت تشعر بأنها محاصرة في الفترة الحالية، وأن الدائرة دارت عليها، مبيناً أنهم حاولوا وسيستمرون بالمحاولة في إحداث أي عمل داخل صنعاء،كرد فعل انتقامي على خسائرهم في الميادين الأخرى".

وأضاف أن "حسم المعارك في محافظتي تعز وإب يعتبر المدخل والطريق الرئيس إلى تحرير العاصمة صنعاء من المليشيات الانقلابية، وسيساهم الحسم في تقليل الخسائر البشرية في صفوف المدنيين".

ومن جهتها، أدانت وزارة حقوق الإنسان بشدة تحركات المليشيات وقالت إن "هذه جريمة تهدف إلى انفجار الوضع الطائفي، والوصول إلى مرحلة التصفيات على أساس الديني والعرقي والمذهبي، وهذا شيء خطير جداً ولعب ببرميل البارود".

وأكدت الوزارة أنها تعول على أبناء الشعب اليمني في المحافظات المختلفة، وأنهم أذكى من أن ينجروا إلى هذه الفتنة التي يحاول إشعالها المخلوع صالح والحوثيون.