الإثنين 31 أغسطس 2015 / 23:30

اليابان تنتقد حضور بان كي مون لعرض عسكري في الصين

أعربت اليابان عن قلقها اليوم الإثنين من زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى الصين لحضور عرض عسكري بمناسبة الذكرى الـ 70 لانتهاء الحرب العالمية الثانية.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهايد سوجا إن بان كي مون "لا يجب أن يركز دون داع على ماض معين.. ينبغي على الأمم المتحدة أن تتخذ موقفاً محايداً".

ومن المقرر أن يحضر بان كي مون، وهو وزير خارجية كوري جنوبي سابق، عرض يوم الخميس الذي تطلق عليه بكين "يوم النصر للشعب الصيني في حرب المقاومة ضد العدوان الياباني".

وسيشارك أيضاً ما يقرب من ألف جندي أجنبي من 17 دولة في العرض الذي سيحضره 30 رئيس دولة، من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيسة كوريا الجنوبية باك كون هيه .

ورفض رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الحضور، مثل العديد من القادة الغربيين.

وقال ستيفن دوياريك المتحدث باسم بان كي مون للصحفيين في نيويورك إن الأمين العام للأمم المتحدة سيحضر الاحتفال بذكرى انتهاء الحرب في الصين "كما حدث خلال العام الحالي في بولندا وأوكرانيا وموسكو".

وأضاف دوياريك مكرراً ما صدر في بيان سابق عن مكتب بان "إن الأمين العام يعتقد أنه من المهم أن نستفيد من المناسبة لتغيير الماضي وننظر إلى الدروس التي تعلمناها وكيف يمكننا المضي قدماً إلى مستقبل أكثر إشراقاً".