جانب من الافتتاح (فيس بوك)
جانب من الافتتاح (فيس بوك)
الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 / 01:54

بالصور: كوريا الشمالية تفتتح حديقة "كيم إيل سونغ" في دمشق

دشنت كوريا الشمالية المعزولة دولياً أمس الإثنين، حديقة "كيم إيل سونغ" في منطقة كفرسوسة الراقية بالعاصمة السورية دمشق.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن الحديقة افتتحت بمناسبة "الذكرى 70 لتحرر كوريا الديمقراطية الشعبية".



واعتبر نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد، الذي حضر الافتتاح في تصريح نقلته وكالة السورية سانا للأنباء، أن إيل سونغ "قائد وزعيم تاريخي مشهور في نضاله من أجل التحرر وبناء بلده"، مشيداً بمواقف كوريا الشمالية "التي تقف مع سوريا ضد الإرهاب".



وشيدت الحديقة التي تبلغ مساحتها نحو 9000 م وسط حي تنظيم كفرسوسة الراقي جنوب غرب العاصمة، على أنقاض منازل عشوائية تم ردمها مؤخراً.



كما أطلق اسم الرئيس الكوري الشمالي الراحل على ساحة مجاورة للحديقة تتوسطها لوحة تذكارية من الرخام، نقشت عليها نبذة عن حياة الرئيس الراحل، كما أطلق اسمه على شارع مجاور للحديقة يمتد من أمامها ويجتاز الساحة ليصل البساتين القريبة من الحي بطول نحو 1 كلم.



وتعلو اللوحة التذكارية صورة لزهور كتب أسفلها "شارع كيم إيل سونغ، سيادة الرئيس كيم إيل سونغ العظيم الزعيم الأبدي للشعب الكوري والصديق العزيز للشعب العربي السوري".



واعتبر سفير كوريا الشمالية المعتمد في دمشق جانغ ميونغ في كلمته قبل رفع الستار عن اللوحة التذكارية، أن بناء الحديقة "هو تعبير عن مشاعر الاحترام والمحبة التي تكنها سوريا حزباً وحكومة وشعباً إلى الرئيس كيم إيل سونغ العظيم".



وأكد السفير الكوري الشمالي أن الأزمة السورية "نتيجة مؤامرات ومخططات الولايات المتحدة الأمريكية وأدواتها الشرسة لإسقاط النظام الشرعي والمستقل وتحقيق سيطرتها الاحتكارية على منطقة الشرق الأوسط".