الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 / 08:52

بالفيديو: مزارع أمريكية تحول براز البقر إلى طاقة

تواجه غالبية المزارع مشكلة مع رائحة براز الحيوانات إلا أن مزرعة "هومستيد ديري" الأمريكية جعلت رائحة المال تفوح من هذا السماد الطبيعي.

استثمرت هذه المزرعة العائلية في منشأة للغاز الحيوي تحول براز الأبقار ونفايات أخرى إلى كهرباء. ويكفي هذا التيار المولد بتغذية ألف منزل وتشتريه شركة الكهرباء المحلية بسرور. وهذا ليس سوى جانب من منافع هذا النظام.

إزعاج الجيران
ويقول فلويد هوين الذي تملك عائلته هذه المزرعة الواقعة في بليموث (ولاية إنديانا وسط غرب الولايات المتحدة) منذ العام 1945: "لا شك في أننا نوفر الموارد بهذه الطريقة، لكن السبب الرئيسي الذي دفعنا إلى القيام بذلك هو القضاء على الروائح من أجل الجيران".

وتصب مزارع المواشي مجاريرها في بحيرات مفتوحة، فتتسبب الروائح الكريهة التي تفوح من المنطقة بإزعاج الجيران. كما أن هذه البحيرات تصدر الميثان وثاني أكسيد الكربون وهي من الغازات الرئيسية في ظاهرة الدفيئة التي تتسبب بالاحترار المناخي وهي قد تلوث أيضاً المياه الجوفية، في حال تسربت إليها المياه خلال الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وبحسب تقديرات الوكالة المعنية بحماية البيئة، ساهمت "هومستيد ديري" ومزارع المواشي الأخرى في الولايات المتحدة التي اعتمدت النظام عينه والبالغ عددها 246 في القضاء على أكثر من ثلاثة ملايين طن من الغازات الدفيئة العام الماضي.

حماية البيئة
وتوازي هذه الخطوة سحب أكثر من 630 ألف سيارة من الطرقات. وتضم البلاد حوالى 8 آلاف مزرعة ألبان وخنازير كبيرة بما فيه الكفاية لاعتماد نظام الغاز الحيوي.

وبحسب تقديرات الوكالة، من شأن الكهرباء المولدة من هذا النظام أن تكفي حوالى مليون أسرة. كما إن الانبعاثات التي ستزال ستوازي سحب 4 ملايين سيارة من الطرقات تقريباً.