مانويل فالس خلال زيارته كاليه (رويترز)
مانويل فالس خلال زيارته كاليه (رويترز)
الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 / 10:44

رئيس وزراء فرنسا يعلن عن إنشاء "مخيم انساني" للمهاجرين في كاليه

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الإثنين خلال زيارة إلى كاليه شمال فرنسا عن إنشاء "مخيم انساني" للمهاجرين الذين يحتشدون بالآلاف وفي ظروف سيئة في هذا المرفأ على أمل التوجه إلى بريطانيا.

وقال فالس خلال زيارته التي رافقه فيها النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس أن المشروع الذي تمت الموافقة عليه رسمياً سيبدأ "مطلع 2016".

وأوضح تيمرمانس من جهته أن المفوضية الأوروبية ستمنح باريس مساعدة أوروبية قدرها خمسة ملايين يورو لتمويل هذا المخيم المصمم ليتسع لـ1500 شخص.

ورحبت منظمات الدفاع عن المهاجرين بالمشروع. لكن زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن المناهضة للوحدة الاوروبية ولاستقبال المهاجرين اتهمت رئيس الوزراء "بالتضحية بكاليه من أجل مبادئ الوحدة الأوروبية".

وقالت لوبن إن "مانويل فالس اختار إغراقنا بالمهاجرين، معتبرة المخيم "إشارة تساهل كارثية موجهة إلى المهاجرين بطريقة غير مشروعة".

وفي المعارضة اليمينية، اتهمت رشيدة داتي وزيرة العدل السابقة في عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي فالس بانه يعمل "كشريك للمهربين" و"يوجه دعوة إلى الهجرة".

لكن رئيسة بلدية كاليه التي تنتمي إلى حزب الجمهوريين الذي يقوده ساركوزي، قالت إنها تشعر "بالارتياح على الصعيد الانساني"، لكنها طالبت بتعويض اقتصادي للمدينة.

وكان فالس ألقى الأحد خطاباً تميز بوعوده السخية حول استقبال المهاجرين. وقال فالس إنه من الضروري "استقبال المهاجرين الهاربين من الحرب والاضطهاد والتعذيب والقمع، ومعاملتهم معاملة كريمة وايواءهم وتوفير الرعاية لهم".

وتعد كاليه واحدة من النقاط التي تتركز فيها أكبر حركة للهجرة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.