الشاب المعذب (24)
الشاب المعذب (24)
الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 / 13:12

غزة: شرطة حماس تعذّب فلسطينياً وتقطع أوتار يده

اتهمت مؤسسة حقوقية في قطاع غزة، الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس بتعذيب مواطن فلسطيني، والتسبب بقطع أوتار يده اليمنى خلال تعرضه للاعتداء داخل مركز شرطي في مخيم النصيرات وسط القطاع.

ودعت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان للتحقيق في تعذيب المواطن الفلسطيني وائل جمال حجاب البالغ من العمر 24 عاماً، ويعمل نجاراً من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، أثناء احتجازه لدى أحد مراكز الشرطة، والتسبب في قطعٍ بأوتار يده اليمنى.

وقالت الهيئة: "وفقاً لتوثيقات الهيئة وإفادة المواطن حجاب، فقد تم استدعاؤه بتاريخ 25/8/2015 إلى مركز شرطة أبو عريبان، بهدف إجباره على تسليم (طقم كنب) إلى أحد المواطنين دون أمر قضائي، فيما أصدر مدير المركز أمراً باحتجازه داخل النظارة".

وأضافت الهيئة: "عند دخول المواطن حجاب إحدى الغرف في المركز، انهال عليه خمسة من أفراد الشرطة بالضرب، ووضع أحدهم حذاءه في فمه، وبسبب زجاج شباك الغرفة الذي تحطم نتيجة دفعه نحوه وسحله من قبل أفراد الشرطة على أرضية الغرفة، أُصيب المواطن حجاب بجروح غائرة في يده اليمنى ورضوض في أجزاء مختلفة من جسده".

وبيّنت أنه تم بعد ذلك نقل المواطن إلى غرفة انفرادية، وهناك قام بعصب مكان نزيف يده، الذي استمر لمده ربع ساعة بقميصه، قبل أن يتم نقله إلى مستشفى شهداء الأقصى، ثم إلى مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

انتهاك
وشددت الهيئة على أن التعذيب يُعد انتهاكاً خطيراً للحق في السلامة الجسدية الذي كفله القانون الأساسي الفلسطيني والاتفاقيات والعهود الدولية ذات العلاقة، كما يشكل التعذيب جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم.

وأشارت الهيئة إلى أن السلطة تضمن تعويضاً عادلاً لمن وقع عليه الضرر، داعيةً النيابة العامة للتحقيق الجدي والفاعل في جريمة تعذيب المواطن الفلسطيني ونشر نتائج التحقيق على الملأ.

ولفتت إلى أنها وثقت منذ مطلع العام الجاري (341) انتهاكاً تتعلق بالتعذيب في الضفة الغربية وقطاع غزة، داعية إلى مساءلة ومحاسبة المتورطين في جرائم التعذيب وتقديمهم إلى محاكمة عادلة، والتوقف عن احتجاز المواطنين دون مسوغات قانونية، وضمان عدم تعرضهم للإساءة البدنية أو حرمانهم تعسفاً من حريتهم.