معالي احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي (أرشيف)
معالي احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي (أرشيف)
الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 / 14:04

رئيس البرلمان العربي يدين استمرار الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث

24- القاهرة- أحمد علي

أدان رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، مجدداً استمرار الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى)، مشيداً بالدعوات السلمية المتكررة لدولة الإمارات من أجل تحقيق تسوية عادلة لهذه القضية وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي.

جاء ذلك خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، وذلك على هامش مشاركة رئيس البرلمان العربي بالمؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات بنيويورك في الفترة من 31 أغسطس (آب) إلى 2 سبتمبر (أيلول) 2015، بحضور نائب رئيس البرلمان العربي عبدالرحمن لبدك.

وأعرب الجروان خلال اللقاء، عن أمل البرلمان العربي أن يؤدي الاتفاق النووي الأخير مع إيران إلى الوفاء بالتزاماتها على النحو التام وبما يقي المنطقة خطر الانتشار النووي المسلح، معربًا عن تطلعه قيام إيران بفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع دول المنطقة تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

 من جانبه شكر بان كي مون رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق له، مؤكدًا أهمية العمل البرلماني في المشاركة بالعمل من أجل الأمن والسلم والتنمية في العالم، مشيدًا بدور البرلمان العربي في هذا المجال وفي التواصل مع المنظمات والهيئات الدولية. بينما سلم "الجروان" درع البرلمان العربي للأمين العام للأمم المتحدة.

كلمة
وكان الجروان ألقى صباح اليوم الثلاثاء كلمة البرلمان العربي في المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أعرب فيها عن رؤى وتطلعات الشارع العربي تجاه القضايا الملحة عربيا ودوليًا، ودعا إلى مزيد من المشاركة والتعاون بين البرلمانات والدول بهدف دعم السلام في العالم والتنمية المستدامة ومحاربة الإرهاب والفقر.

وذكر بيان للبرلمان العربي اليوم الثلاثاء أن الجروان شكر خلال لقائه مع بان كي مون جهود الأمين العام في رعاية الأمن والسلم الدوليين والتنمية في العالم، حيث تناول الجانبان أهم القضايا الملحة على الساحة العربية والدولية.

وأكد الجروان، أهمية التواصل بين الشعب العربي والأمم المتحدة بهدف نقل رؤى وتصورات الشارع العربي إلى المنظمة الدولية .

وأوضح رئيس البرلمان العربي أن الشعب العربي يدين كافة أشكال الإرهاب، مشددًا على أن الإرهاب لا دين له ولا يمت للإسلام وتعاليمه السمحة بأي صلة، داعيًا إلى العمل على محاربته دوليًا.

القضية الفلسطينية
وفي الشأن الفلسطيني أكد الجروان لـ"كي مون"، أن القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة، داعيًا إلى إدانة جرائم إسرائيل المتكررة ضد الفلسطينيين ومحاسبتها عليها، والحث نحو إيفاء إسرائيل بالتزاماتها تجاه عملية السلام وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما نقل الجروان، وقوف الشعب العربي بجانب الشعب اليمني والشرعية في اليمن، منوهًا بدعم القرار ٢٢١٦، ومؤكدًا على جهود التحالف العربي لإستعادة الشرعية في اليمن وداعيًا لمزيد من الجهود الدولية بهدف إعادة إعماره.

  كما نقل دعم البرلمان العربي لمجلس الشعب الليبي المنتخب، مدينًا العمليات الإرهابية الأخيرة في ليبيا وداعيًا إلى رفع الحظر على تسليح الجيش الوطني الليبي لمواجهة الإرهاب وإعادة الاستقرار.

الأزمة السورية
ودعا الجروان إلى ضرورة التحرك الدولي لإيجاد حل سياسي عاجل للأزمة السورية، مشيراً إلى استمرار المأساة الإنسانية ، مطالبًا بإدانة استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري والتحقيق الفوري في هذه الجرائم.

من ناحية أخرى، أشاد الجروان خلال اللقاء بالتقدم السريع الذي انجزته مصر في المجال الأمني والاقتصادي مقدما دعم البرلمان العربي لترشيحها لعضوية مجلس الأمن.

وفي الشأن العراقي أوضح رئيس البرلمان العربي أن الشعب العربي يدعم جهود الحكومة العراقية تجاه سياسة جديدة تعمل على تلبية حاجات المواطنين وانهاء الطائفية ومحاربة تنظيم داعش الإرهابي.