هيئة الصحة بدبي (أرشيف)
هيئة الصحة بدبي (أرشيف)
الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 / 15:03

صحة دبي: التغيرات في الجلد يمكن أن تكون مؤشراً لأمراض خطيرة

دعا عدد من خبراء الرعاية الصحية في دولة الإمارات، الأفراد لضرورة ملاحظة أي تغير على الجلد من تلون غير طبيعي أو تغير في الملمس، نظراً لأن هذه التغيرات يمكن أن تكون مؤشراً لحالات مرضية خطيرة كالسرطان أو أمراض محتملة للكبد أو حالات مرضية في التمثيل الغذائي.

وأشار الخبراء في هيئة صحة دبي إلى أنه "يمكن لبعض الحالات المرضية المزمنة الأكثر انتشاراً في الإمارات مثل السكري والبدانة وارتفاع نسبة الدهون في الدم أن تصاحبها أيضاً علامات على الجلد تشير إلى وجودها".

اكتشاف العلامات
وأكدوا أنه "من المهم معرفة كيفية اكتشاف هذه العلامات التحذيرية في وقت مبكر حتى يمكن علاج المرض الداخلي بنجاح لتجنب أية مضاعفات".

وفي هذا الإطار قال استشاري رئيس قسم الأمراض الجلدية في هيئة الصحة في دبي، الدكتور أنور الحمادي إنه "فور تعرف المريض على أية تغيرات جلدية، يجب عليه استشارة طبيب معتمد في الأمراض الجلدية على الفور.

إجراء الفحوصات
وأوضحت أنه "في بعض الحالات يكون التقييم الإكلينيكي كافياً للتشخيص، ولكن في حالات أخرى قد يكون من الضروري إجراء المزيد من الفحص وتقييم مختبري وأخذ عينة من الجلد."

وأضاف الحمادي أنه "يمكن أن يشير أي تغيير في نسيج الجلد أيضاً إلى وجود مشكلة طبية كامنة، فعلى سبيل المثال لوحظت حالة طبية شائعة تعرف باسم "الشواك الأسود" لدى المرضى، الذين يعانون من زيادة الوزن وتظهر في شكل جلد داكن اللون ومخملي الملمس في طيات الجلد، وتكون أكثر شيوعاً في الجزء الخلفي من الرقبة"، مشيراً إلى أنه "يمكن أن يشير ظهور هذا التغير في نسيج الجلد إلى وجود مرض السكري في مرحلة مبكرة، بينما في بعض الحالات قد يكون هذا التغير في الجلد علامة على وجود ورم سرطاني في عضو داخلي".