جانب من الافتتاح (وام)
جانب من الافتتاح (وام)
الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 / 19:30

محمد بن راشد للإسكان تفتتح المسكن الأخضر النموذجي

افتتح المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان سامي عبد الله قرقاش، اليوم الثلاثاء المسكن الأخضر النموذجي الأول من نوعه في دولة الإمارات كمسكن حكومي في مشروع منطقة البرشاء بدبي بحضور مديري إدارات المؤسسة.

وقال قرقاش إن "المؤسسة تعمل استجابة لمبادرة الإبتكار التي أطلقتها القيادة الرشيدة وتبنت أحدث التقنيات والأنظمة الذكية لإدخالها في مشاريعها الإسكانية، مؤكداً أن المسكن الأخضر يعتبر مختبراً لتطبيق هذه التقنيات بواقع عملي .

الأنظمة الخضراء
وأوضح أن المسكن الأخضر هو المسكن رقم 1004 بمشروع البرشاء 1240 وهو نموذج يضم أربع غرف نوم طراز محلي وقامت المؤسسة بتحويله إلى مسكن أخضر نموذجي من خلال تطبيق الأنظمة الخضراء المستدامة وأنظمة توفير الطاقة والأنظمة الذكية للمساكن كأنظمة التشغيل والتحكم والمراقبة وذلك بمشاركة ومساهمة 16 شركة بشتى التخصصات والتي ساهمت بنسبة 49.4% من إجمالي التكاليف الإجمالية لهذه الأنظمة والبالغة نحو 686 مليون درهم في حين تحملت المؤسسة نسبة 51.6% من التكلفة الإجمالية .

وأضاف أن "المؤسسة تعمل من خلال هذا المشروع على المحافظة على الطاقة وإيجاد مصادر بديلة وتقليل البصمة الكربونية واستخدام الطاقة الشمسية"، موضحاً أن المؤسسة تهدف من خلال مشاريعها الإسكانية المتنوعة لإسعاد المواطن وتقليل التكاليف علية لأن الجودة والإستدامة في البداية تكون مكلفة لكن على المدى الطويل ستوفر ستسهل جودة حياتهم .

حماية للمساكن
وأشار قرقاش إلى أن المؤسسة عملت على تطبيق نظام الخرسانة الخضراء ومصابيح "أل إي دي" على جميع مشاريعها الإسكانية والتعاون مع الدفاع المدني كنظام حماية للمساكن وبالتالي وفرت المؤسسة "توربينات وطاقة وديزل" وهذه كلها تقنيات مستدامة ستسهم في التأثير الإيجابي على مصروفات الدولة والمواطنين والبيئة .