• صهر القذافي ورئيس جهاز المخابرات الليبية الأسبق  عبد الله السنوسى بزي الإعدام
    صهر القذافي ورئيس جهاز المخابرات الليبية الأسبق عبد الله السنوسى بزي الإعدام
  • الرئيس السابق لجهاز الأمن الخارجي أبو زيد دوردة بزي الإعدام
    الرئيس السابق لجهاز الأمن الخارجي أبو زيد دوردة بزي الإعدام
الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 / 20:32

سلطات طرابلس تنشر صور مسؤولين ليبيين بزى الإعدام

24- طرابلس- خاص

في تطور مفاجئ نشرت السلطات الحاكمة في العاصمة الليبية طرابلس، اليوم الثلاثاء، صوراً فوتغرافية حديثة لبعض رموز نظام حكم العقيد الراحل معمر القذافي، وهم يرتدون بدلة السجن الحمراء اللون، فيما بدا أنه بمثابة تمهيد لتنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحقهم مؤخراً.

ويتزامن نشر الصور مع مرور 46 عاماً اليوم أيضاً على الانقلاب العسكري الذي نفذه القذافي، وأطاح بنظام حكم العاهل الليبي الراحل إدريس السنوسي في 1969.

وبثت مؤسسة الإصلاح والتأهيل التي تدير سجن الهضبة في وسط العاصمة طرابلس صورتين فوتوغرافيتين، لكل من صهر القذافي، ورئيس جهاز المخابرات الليبية الأسبق، عبد الله السنوسي، بالإضافة إلى أبو زيد دوردة الذي شغل أيضاً نفس المنصب.

ولم تشرح المؤسسة مبررات نشر هذه الصور، التي اكتفت بوضع اسم السنوسي، وأبو دوردة عليها، وقالت إنهما محكوم عليهما بالإعدام رمياً بالرصاص.

وتعد مؤسسة الإصلاح المسئولة عن سجن الهضبة، حيث يقبع كل المعتقلين من نظام القذافي، مؤسسة حكومية تتبع وزارة العدل، فيما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني غير المعترف بها دولياً، لكنها تحظى بدعم من ميلشيات فجر ليبيا المتطرفة.

وكانت محكمة ليبيةأصدرت في شهر يوليو( تموز) الماضي حكماً غيابياً بإعدام سيف الإسلام نجل القذافي، وثمانية آخرين بتهم ارتكاب جرائم حرب، تشمل قتل متظاهرين خلال الاحتجاجات التي انتهت بإسقاط نظام القذافي، ومقتله عام 2011.

وأثارت الأحكام انتقادات واسعة في الخارج، علماً بأن المحاكمة بدأت في أبريل(نيسان) من العام الماضي، قبل أن تمزق الحرب بين الفصائل المتنازعة في طرابلس ليبيا، وتلقي بها في خضم صراع على السلطة تمخض عن حكومتين تتنازعان الحكم.