اجتماع مجلس الوزراء برئاسة محلب (أرشيفية)
اجتماع مجلس الوزراء برئاسة محلب (أرشيفية)
الأربعاء 2 سبتمبر 2015 / 13:40

الحكومة المصرية تناقش الاستعدادات للانتخابات البرلمانية

24- القاهرة- مي الصباغ

تعقد الحكومة المصرية اليوم الأربعاء برئاسة المهندس إبراهيم محلب، اجتماعها الأسبوعي، والذي من المقرر أن يتم خلاله مناقشة الاستعدادات الخاصة بإجراء الانتخابات التشريعية القادمة (ثالث وآخر استحقاقات خارطة الطريق التي وضعت في الثالث من يوليو/ تموز 2013 عقب ثورة 30 يونيو/ حزيران).

وتناقش الحكومة اليوم من بين ملفاتها الاستعدادات الأمنية الخاصة بالانتخابات، فضلاً عن استعدادات الخارجية لتصويت المصريين بالخارج.

كما تناقش الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم عدداً من الملفات الاقتصادية والأوضاع المحلية وسبل تعاطي الحكومة معها.

وبدأت أمس الثلاثاء مرحلة تلقي طلبات الترشح في الانتخابات البرلمانية المصرية 2015، والتي تستمر على مدار 12 يوماً، حيث تتضمن المدة فتح باب الترشح وإجراءات عضوية مجلس النواب وتخصيص الرموز الانتخابية وتوقيع الكشف الطبي على ذوي القدرات الخاصة من طالبي الترشح وتنظيم الكشف الطبي.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت في مؤتمر صحفي عقد مساء يوم الأحد الماضي عن كل التفاصيل والإجراءات المنظمة للانتخابات البرلمانية المقبلة بما فيها الجدول الزمني والذي ينتهي قبل عام 2015 بحيث يكون لمصر مجلس نواب مُنتخب قبل نهاية العام الجاري.

وتجرى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية في 14 محافظة، على أن تبدأ يومي السبت والأحد الموافقين 17و18 أكتوبر(تشرين الأول) خارج مصر، والأحد والاثنين 18و19 أكتوبر (تشرين الأول) في الداخل، على أن تجرى جولة الإعادة خارج مصر يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 26 و27 أكتوبر(تشرين الأول)، وداخل مصر يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 27 و28 أكتوبر(تشرين الأول).

وتبدأ المرحلة الثانية من الانتخابات والتي تجرى على مستوى 13 محافظة في 22 و23 نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما تعقد في الخارج يومي السبت 21 و22 نوفمبر (تشرين الثاني)، على أن تكون الإعادة خارج مصر يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 30 نوفمبر (تشرين الثاني) و1 ديسمبر(كانون الأول)، أما داخل البلاد فستجرى يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 1 و2 ديسمبر (كانون الأول).