مروان البرغوثي (أرشيف)
مروان البرغوثي (أرشيف)
الأربعاء 2 سبتمبر 2015 / 14:25

استطلاع: الفلسطينيون يرشحون البرغوثي للرئاسة

24 - غزة - معتز أحمد إبراهيم

نشر مركز القدس للإعلام والاتصال الفلسطيني، نتائج استطلاع للرأي حول خليفة الرئيس محمود عباس، على عينة عشوائية من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة.

وانقسمت إجابات الفلسطينيين بخصوص المرشح لرئاسة السلطة الفلسطينية، إن لم يرشح عباس نفسه، فجاءت نسبة 33.6% لعدم وجود مرشح مفضل، فيما عبر 10.5% من العينة عن دعمهم لمروان البرغوثي، و8.9 دعمت نسبة % إسماعيل هنية، و3.3% لكل من صائب عريقات، وخالد مشعل.

وأظهر الاستطلاع، تراجع شعبية الشخصيات الفلسطينية، إذ تراجعت شعبية عباس من 21.8% في آذار (مارس)، إلى 16.1% بالاستطلاع الحالي.

وتراجعت نسبة الثقة بإسماعيل هنية أيضاً، من 14.1% في الاستطلاع السابق إلى 12.5%، بينما زادت نسبة الثقة بمروان البرغوثي من 5.4% إلى 7.1%.

بالإضافة إلى هذا، تدعم الغالبية ممن طالهم الاستطلاع بنسبة 7.1%، تفكك السلطة الفلسطينية.

وطرأ أيضاً ارتفاع دعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، وقال 58.9% ممن طالهم الاستطلاع إنهم يدعمون إجراء الانتخابات حتى وإن لم يتم استكمال عملية المصالحة.

وأظهر الاستطلاع أن نسبة مقاطعة البضائع الإسرائيلية شهدت تراجعاً، وأن 49.1% لا يؤيدون مقاطعة البضائع الإسرائيلية نظراً لجودة المنتج، والمعروف أن ما يقرب من 70%، من الإسرائيليين أيدوا في استطلاعات سابقة للرأي عمليات المقاطعة لهذه البضائع.