جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية
الأربعاء 2 سبتمبر 2015 / 19:47

الإمارات تترأس اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين بالقاهرة

24 - القاهرة - أحمد علي

ترأست دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته ٩٦ على مستوى كبار المسؤولين برئاسة نزار غانم المشعل مدير إدارة الاتفاقيات الاقتصادية واللجان بوزارة الاقتصاد الإماراتية، والذي خصص لإعداد مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالبنود الواردة فيه لرفعها إلى المجلس على المستوى الوزاري غدًا.

وصرح السفير محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية في ختام الاجتماع، بأن كبار المسؤولين أعدوا مشاريع القرارات الخاصة بالملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في دورتها ٢٧ والتي تعقد في المغرب مارس المقبل.

وأضاف التويجري، أن كبار المسؤولين تابعوا إعلان ليما الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية دول أميركا الجنوبية، مع التأكيد على التركيز على أهمية المشروعات القابلة للتنفيذ والتي تحظى باهتمام مشترك من الجانبين، حيث تدارس الاجتماع المقترح المصري بتأسيس شركة مشتركة للنقل البحري بين الجانبين.

ورحب كبار المسؤولين بعقد المنتدى الرابع لرجال الأعمال من الدول العربية وأمريكا الجنوبية في الرياض على هامش القمة العربية الأميركية الجنوبية في الفترة من ٣ إلى ٥ نوفمبر(تشرين ثاني) المقبل.

كما اتفقوا على أن يكون موضوع تأسيس شركة مشتركة للنقل البحري بين الجانبين هو محور أعمال المنتدى الرابع لرجال الأعمال السابق ذكره.

كما تابع الاجتماع تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية في دورتها الثالثة التي عقدت بدولة الكويت ٢٠١٣، حيث تم تكليف الأمانة العامة بالجامعة بالتنسيق مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومفوضية الاتحاد الأفريقي لعقد الاجتماع الثالث لوزراء الزراعة العرب والأفارقة في كمبالا بأوغندا في الفترة من ١٩ إلى ٢٣ أكتوبر(تشرين الأول) المقبل.

كما أكد كبار المسؤولين على أهمية الاجتماع المشترك لوزراء الاقتصاد والمالية والتجارة بين الدول العربية والأفريقية المزمع عقده العام المقبل وكذلك أهمية المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي المزمع عقده على هامش القمة الرابعة بين الجانبين في غينيا الاستوائية عام ٢٠١٦.

وأضاف التويجري، أن المجلس تابع تطورات منطقة التجارة العربية الكبرى خاصة ما يتعلق بتحرير التجارة السلعية وتحرير تجارة الخدمات إلى جانب متابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي الموحد.

قضايا الاستثمار
وناقش كبار المسؤولين موضوع الاستثمار في الدول العربية خاصة ما يتعلق بحث الدول العربية غير المصادقة على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية المعدلة على سرعة التصديق على الاتفاقية ووضعها موضع التنفيذ وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

كما استعرض المتدربون تقريراً حول تطوير مناخ الاستثمار في الدول العربية، حيث استعرض كبار المسؤولين الترتيبات الخاصة بعقد مؤتمر رجال الأعمال والمستثمرين العرب في أبو ظبي في الإمارات في الفترة من ١٦ إلى ١٧ نوفمبر المقبل تحت عنوان الاستثمار في الريادة والابتكار وبرعاية الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات، ودعا المجلس الدول العربية للمشاركة الفاعلة في هذا المؤتمر.

التعاون العربي
وناقش كبار المسؤولين قضايا التعاون العربي مع كل من تركيا والهند حيث أشاد المجلس في مشروع قراره بدولة الكويت لاستضافتها أعمال الاجتماع الثاني لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار بين الدول العربية وتركيا الذي عقد يومي ١٩-٢٠ أبريل(نيسان) الماضي.

ورحب كبار المسؤولين بمبادرة الصين بشأن دعم التعاون العربي الصيني في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ودعوة الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى مواصلة التعاون مع الجانب الصيني لتنفيذ أنشطة وبرامج مشتركة في هذا المجال.

واطلع المجلس على مقترح من الهيئة بإنشاء مجلس تدريبي عربي صيني معني باستخدام الطاقة الذرية في الأغراض السلمية.

كما ناقش كبار المسؤولين تقريراً حول دعم الاقتصاد الفلسطيني، مؤكدين على أهمية استمرار تقديم الدعم اللازم لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.