شباب فلسطينيون  في غزة يراقبون جنوداً إسرائيليين على الجانب الآخر من السياج (أرشيف)
شباب فلسطينيون في غزة يراقبون جنوداً إسرائيليين على الجانب الآخر من السياج (أرشيف)
الخميس 3 سبتمبر 2015 / 00:01

غزة: عائلة فلسطينية بأكملها تنتقل إلى داخل إسرائيل

أصيب أهالي قطاع غزة بحالة من الصدمة مساء الأربعاء، بعد إقدام عائلة فلسطينية مكونة من 11 فرداً على مغادرة القطاع والتوجه إلى إسرائيل عبر السياج الحدودي الفاصل، في واقعة هي الأولى من نوعها في غزة، دون أن تُعرف بعد أبعاد وتفاصيل القضية.

ووفق شهود عيان من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، فإن أفراد عائلة من سكان المنطقة القريبة من الحدود، بالقرب من بلدة عبسان، حملوا أمتعتهم وساروا باتجاه الحدود، ورفع بعضهم رايات بيضاء، قبل أن يتم استيقافهم من قبل دوريات عسكرية إسرائيلية، ونقلهم عبر حافلة إلى مكان مجهول.

ولم تُعرف بعد التفاصيل حول مبررات مغادرة تلك العائلة باتجاه إسرائيل، علماً أن من بين أفرادها أطفال ونساء، وقد تم تفتيشهم بشكل سريع حين وصولهم إلى البوابة الحدودية، قبل نقلهم عبر الحافلة.

سابقة
وهذه هي المرة الأولى التي تغادر عائلة فلسطينية باتجاه الأراضي التي تحتلها إسرائيل، لكن منذ انتهاء الحرب الأخيرة بات تسلل الشبان الفلسطينيين عبر الحدود من أجل العمل ظاهرة واضحة للعيان، وفي غالب الأحيان يتم اعتقالهم وإعادتهم إلى غزة، بينما ينجح آخرون في إيجاد فرصة للعمل داخل إسرائيل.

وأثارت واقعة مغادرة العائلة غزة، حالة من الاستغراب في الشارع الفلسطيني، وقد أجمع كثير من المراقبين على أن الواقع المرير في غزة الناجم عن الحصار الإسرائيلي من جهة، وتفرّد حركة حماس بحكم القطاع من جهة ثانية، هما السببان الرئيسيان للجوء البعض إلى هذا الطريق.