افتتح المهرجان بفيلم "إيفرست" الثلاثي الأبعاد عن حادثة في هملايا (أرشيفية)
افتتح المهرجان بفيلم "إيفرست" الثلاثي الأبعاد عن حادثة في هملايا (أرشيفية)
الخميس 3 سبتمبر 2015 / 11:09

مهرجان البندقية يطلق فعاليات دورته الثانية والسبعين

أطلق مهرجان البندقية وهو أقدم المهرجانات السينمائية في العالم دورته الثانية والسبعين مساء أمس الأربعاء بفيلم "إيفرست" الثلاثي الأبعاد عن حادثة في هيمالايا.

يروي هذا الفيلم الممتد على ساعتين حادثة اختفاء أثر ثمانية متسلقي جبال في 10 و 11 مايو (أيار) 1996 في خضم عاصفة ضربت منطقة هيمالايا. وبلغت ميزانينته حوالى 65 مليون دولار وتم تصويره في إيطاليا وايسلندا وقاعدة إيفرست في النيبال.

جائزة الأسد الذهبي
وأمل مدير المهرجان ألبيرتو باربيرو أن يحقق هذا الفيلم الذي عرض خارج إطار المنافسة النجاح عينه الذي شهده سلفاه "غرافيتي" و"بيردمان" ("أوسكار" أفضل فيلم للعام 2015).

فقد ساهم هذان النجاحان في إنعاش موسترا البندقية الذي كانت شعبيته تتراجع في ظل ازدهار مهرجانات سينمائية أخرى. ويتنافس 21 فيلماً طويلاً على جائزة الأسد الذهبي التي ستمنح في 12 سبتمبر (أيلول) من قبل لجنة تحكيم يترأسها هذه السنة المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون ("غرافيتي").

وتضم اللجنة أيضا الممثلة الألمانية ديان كروغر وزميلتها البريطانية إليزابيث بانكس ومؤلف السيناريوهات الفرنسي إيمانويل كارير والمخرج التايواني هو هسياو-هسين، فضلا عن المخرج التركي نوري بيلج جيلان.

جوني ديب
ومن المتوقع أن يحضر الجمعة إلى المهرجان النجم الهوليوودي جوني ديب الذي يروج لفيلمه "بلاك ماس" خارج إطار المنافسة برفقة زوجته آمبير هيرد التي تشارك في المسابقة مع فيلم "داينش غيرل" عن تحول رسام دنماركي إلى امرأة في العشرينيات من القرن الماضي من إخراج توم هوبر الحائز جائزة "أوسكار" عن "ذي كينغز سبيتش" (خطاب الملك).

ويمنح المهرجان المخرج الفرنسي بيرتران تافرنييه جائزة أسد ذهبي عن مجمل مسيرته في الثامن من سبتمبر (أيلول).