موظفون في  إحدى الشركات الإماراتية الخاصة (أرشيف)
موظفون في إحدى الشركات الإماراتية الخاصة (أرشيف)
الخميس 3 سبتمبر 2015 / 11:54

الإمارات: نشاط شركات القطاع الخاص إلى أعلى مستوى في 6 أشهر

كشف مسح نُشرت نتائجه الخميس، سرعة نمو أنشطة شركات القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات في أغسطس (آب) ووصوله إلى أعلى مستوى في ستة أشهر.

وارتفع مؤشر الإمارات دبي الوطني لمديري المشتريات، الذي يقيس أداء قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات في الإمارات، إلى 57.1 نقطة في أغسطس(آب) من 55.8 في يوليو (تموز).

طلبات جديدة
وقالت رئيسة البحوث الإقليمية لدى بنك الإمارات دبي الوطني خديجة حق إن "الارتفاع الحاد في مؤشر مديري المشتريات الإماراتي في أغسطس (آب) يؤكد وجهة نظرنا بتسبب شهر رمضان على الأرجح في ضعف قراءتي يونيو(حزيران) ويوليو(تموز)". 

وزاد معدل نمو الإنتاج إلى 63.1 نقطة في أغسطس(آب) من 60.0 في يوليو(تموز)، وارتفع مؤشر الطلبات الجديدة إلى 61.3 من 60.2 نقطة.

وفي المقابل تباطأ معدل نمو طلبات التصدير الجديدة، ليصل إلى 54.4 نقطة.

درهم مرتفعٌ
وقالت حق "من المشجع أن قراءة الطلبيات الجديدة ونمو الإنتاج ما زالت مرتفعة بما يشير إلى قوة الطلب المحلي، وربما يعكس تباطؤ نمو طلبات التصدير في أغسطس(آب) تأثير ارتفاع قيمة العملة مقارنةً مع الأسواق الناشئة الأخرى" بما أن الدرهم الإماراتي مرتبط بالدولار الذي سجل أداءً قوياً في الفترة نفسها.

وتباطأ معدل نمو التوظيف قليلاً لكنه ظلّ إيجابياً.

ونزلت أسعار المنتجات للشهر الثاني على التوالي، وبلغ مؤشرها 49.2 نقطةً، بينما سجل معدل تضخم أسعار المُدخلات مستوى إيجابياً، مع ميل إلى النمو.