العاصة اليمنية صنعاء (أ ب)
العاصة اليمنية صنعاء (أ ب)
الخميس 3 سبتمبر 2015 / 12:09

اليمن: انطلاق عملية تحرير صنعاء خلال 3 أيام

أعلن مصدر عسكري رفيع انطلاق العمليات العسكرية لتحرير صنعاء خلال الأيام الثلاثة القادمة.

وذكرت قناة العربية الإخبارية هذا الخبر اليوم الخميس، دون ذكر تفاصيل إضافية، عن الفرق المشاركة، أو الخطة المتوقع اتباعها.

وكانت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، ذكرت، الشهر الفائت، أن عدداً من القيادات العسكرية اليمنية، تتلقى تدريبات في إحدى دول الجوار تحاكي سيناريو حرب تحرير للعاصمة، وذلك في إطار الاستعدادات الجارية لعملية تحرير صنعاء من قبضة ميليشيات المتمردين الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

تدريبات
وقالت مصادر الصحيفة إن تلك القيادات "تتلقى تدريبات على محاكاة حرب تحرير في قاعدة عسكرية بإحدى دول الجوار، إذ يعتبر الجهاز الذي يستخدم في المحاكاة والتدريب، هو الأحدث في العالم وأحضر خصيصاً لمعركة تحرير صنعاء، وهو يشبه في عمله، جهاز محاكاة الطيران، غير أنه دمجت فيه المعركتان البرية والجوية معاً.

وذكرت الصحيفة أن عدداً من القيادات الأمنية في وزارة الداخلية وجهازي الأمن القومي والسياسي (المخابرات) تتدرب على "مشروع صنعاء ما بعد التحرير"، وأضافت المصادر أن المشروع يشرف عليه خبراء من دول الخليج والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وأستراليا.

باتت وشيكة
من جانبه، أعلن قائد المنطقة العسكرية الثالثة في اليمن اللواء عبد الرب الشدادي الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي، أن تحرير محافظة مأرب والتقدم نحو صنعاء بات وشيكاً.

وقال الشدادي في تصريح لصحيفة "السياسة الكويتية" هذا الأسبوع، إن اللواء 14 مدرع سيكون مع القوات الموالية للشرعية في صافر جنباً إلى جنب لتحرير مأرب والجوف والتقدم نحو صنعاء.

وأضاف "إن الجيش الوطني هو المعول عليه في دحر ميليشيات الانقلاب واستعادة هيبة الدولة".

تجدر الإشارة إلى أن الأحزاب الموالية للميليشيات أعلنت اعتزامها تشكيل ما سمتها "حكومة وطنية" وذلك بعد الأنباء التي انتشرت عن الحشد لبدء معركة تحرير صنعاء.