الخميس 3 سبتمبر 2015 / 16:18

إسرائيل تخشى تسللاً عن طريق البحر لعناصر من حزب الله

أفادت تقارير صحافية إسرائيلية، أن وحدات من سلاح البحرية الإسرائيلي أجرت مؤخراً تدريبات تحاكي سيناريو نجاح غواصين مسلحين من حزب الله بالتسلل عن طريق البحر باتجاه الشواطئ الاسرائيلية بين نهاريا ورأس الناقورة والسيطرة على إحدى المنشآت الحيوية.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" نقلاً عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها، إن "سلاح البحرية الإسرائيلي كثّف في الفترة الأخيرة استعداداته للرد على التهديدات التي قد يواجهها، سواء من البر أو البحر، من قبل تنظيمات مسلحة معادية لإسرائيل والتي تعمل على التحسين من أدائها وقد توجه ضربة مفاجئة لإسرائيل لا تستطيع إسرائيل التصدي لها أو منعها.

وبحسب الصحيفة فان جنود وحدة "سنيبر" التابعة لسلاح البحرية، مثلوا دور عناصر من حزب الله لتمثيل وتجسيد التهديد الذي يمثله عناصر حزب الله للجنود الذي أجروا المناورة. كما استدعيت قوات من وحدة "ناحال" إلى الشاطئ، وجنود من الوحدات الخاصة الذين تدربوا على مهمات من هذا النوع.

من جهته قال ضابط مسؤول من سلاح البحرية الإسرائيلية إن "هدفنا هو وقف التهديد القادم من المياه، وتشخيصه وهو يتحرك بشكل يثير الشبهات في المياه اللبنانية، وأوضح أن "وحدة السيطرة التابعة للبحرية تقوم بشكل يومي بتشخيص قوارب صيد لبنانية في منطقة الحدود، ونحن مستعدون دائماً لإبعادهم اذا اقتربوا من الشواطيء الإسرائيلية".

وأضاف أن "حادثاً كهذا يمكن أن يباغتنا في كل لحظة وليس فقط في حالات الطوارئ، ولذلك فان حالة التأهب لدينا عالية".

وبحسب تقديرات الجيش فإن احتمال تنفيذ عملية تسلل قد تحدث كل لحظة من دون علاقة بنشوب حرب بين إسرائيل ولبنان.