رفع العلم الفرنسي جانب مبنى اليونيسكو في فرنسا (الامم المتحدة)
رفع العلم الفرنسي جانب مبنى اليونيسكو في فرنسا (الامم المتحدة)
الخميس 3 سبتمبر 2015 / 22:19

الأمم المتحدة تصوت الخميس المقبل على رفع علم فلسطين

أعلن مسؤول فلسطيني أن الأمم المتحدة ستصوت الخميس المقبل على قرار يجيز رفع علم فلسطين فوق مقرها، عشية الزيارة المقبلة للرئيس محمود عباس إلى نيويورك.

وقال ممثل دولة فلسطين لدى المنظمة الدولية رياض منصور للصحافيين الخميس "لدينا الأصوات المطلوبة ونسعى إلى جمع أكبر عدد من الاصوات".

ويجب أن يحظى القرار بتأييد الغالبية البسيطة للدول الـ193 الأعضاء في الجمعية العامة.

ومشروع القرار طرحه الفلسطينيون وحظي بتأييد عشرين دولة عربية، وهو يطلب رفع أعلام الدول غير الأعضاء والتي لها صفة مراقب "على المقر وفي مكاتب الأمم المتحدة بعد اعلام الدول الاعضاء". وتنطبق هذه الصفة فقط على الفلسطينيين والفاتيكان.

ونأى الفاتيكان بنفسه عن هذه المبادرة لكنه لم يعارضها، وسيرفع علمه أيضاً في حال تبني القرار علماً بأنه يعترف بدولة فلسطين.

وأوضح منصور أنه بعد تبني القرار سيكون أمام الأمم المتحدة عشرون يوماً لاتخاذ التدابير الضرورية، "الأمر الذي يتزامن مع وجود (الرئيس عباس) في نيويورك" في نهاية سبتمبر (أيلول).

وسيكون ممكناً أيضاً رفع العلم الفلسطيني فوق المباني الرسمية الأخرى للمنظمة الدولية في جنيف أو فيينا.

وأكد منصور أن "لا مشاكل لوجستية تحول دون هذا الأمر".

وتندرج هذه المبادرة في إطار حملة دبلوماسية للفلسطينيين منذ حصلوا على صفة دولة مراقب غير عضو في نوفمبر (تشرين الثاني) 2012.

واعتبر منصور أن "هذا الإجراء رمزي لكنه سيعزز أسس الدولة الفلسطينية على الساحة الدولية".

واعربت اسرائيل الثلاثاء عن معارضتها الشديدة لمشروع القرار، ودعا سفير اسرائيل في الأمم المتحدة رون بروسر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الجمعية العامة سام كوتيسا إلى منع هذه الخطوة.

وأعلنت الأمانة العامة للأمم المتحدة أنها ستلتزم قرار الجمعية العامة.

وقال دبلوماسي أوروبي إن الأوروبيين يتشاورون لتحديد موقف مشترك خلال التصويت وقد يقررون الامتناع عن هذا الأمر.