رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي (أرشيف)
رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي (أرشيف)
الجمعة 4 سبتمبر 2015 / 00:21

العبادي رفض مؤتمر قطر ودعا المسؤولين والجبوري بعدم المشاركة

صرح مصدر مقرب من رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أن المؤتمر المنعقد في قطر جاء من دون التنسيق التفصيلي المسبق مع العراق.

وذكر المصدر لـ"وكالة أنباء الاعلام العراقي"، أنه "تم رفض المؤتمر ودعونا الى عدم مشاركة الأطراف السياسية فيه وتم إبلاغ الدول المهتمة بموقفنا وأصدرنا توجيها إلى السادة المسؤولين المدعوين بعدم المشاركة كما تم إبلاغ رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بهذا الموقف تجسيداً لوحدة الموقف الوطني".

وأكد المصدر أنه "ومع حرص رئيس مجلس الوزراء والحكومة العراقية على علاقات منفتحة مع دول الإقليم ولكننا نرفض التدخل بالشؤون الداخلية لبلدنا، وضرورة احترام سيادة العراق ودستوره ومراعاة السياقات الرسمية في التعامل معه".

وأوضح المصدر "أننا في الوقت الذي نثمن فيه مساعدة الدول العربية والإقليمية والدولية في حربنا ضد داعش، نؤكد عزمنا على المضي قدماً في المصالحة الوطنية لكل العراقيين بكل مكوناتهم، والتعاون لبناء عراق قوي قادر على تخطي المرحلة الى مستقبل واعد".

وكان الجبوري وصل ظهر اليوم إلى العاصمة القطرية الدوحة تلبية لدعوة رسمية، متزامنة مع عقد مؤتمر فيها مقرر اليوم لإجراء مشاورات بشأن ما قالوا إنها تتعلق "بالمصالحة الوطنية" مع معارضين عراقيين وقيادات سنية مناهضة للعملية السياسية بينهم نائب رئيس الجمهورية الأسبق المحكوم غيابيا بالإعدام طارق الهاشمي ووزير المالية السابق المطلوب للقضاء رافع العيساوي.