الكنيست الإسرائيلي (أرشيف)
الكنيست الإسرائيلي (أرشيف)
السبت 5 سبتمبر 2015 / 15:14

الكنيست الإسرائيلي يصوت الاثنين المقبل على مخطط الغاز

24 - معتز أحمد ابراهيم

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو طرح مخطط تسوية موضوع الغاز على التصويت يوم الإثنين المقبل، خلال الجلسة الخاصة التي سيعقدها الكنيست حيث سيُجري تصويتين: الأول على نقل صلاحيات إلى وزير الاقتصاد من أجل الالتفاف على المراقب الحكومي للاحتكار، والثاني على الخطوط العامة للمخطط.

ويشير عدد من التقارير الإسرائيلية إلى أنه ليس واضحاً الآن كيف ستصوت المعارضة على الموضوعين، وكان ثلاثة وزراء هم كحلون، وغالنت، وحاييم كاتس، أعلنوا عدم مشاركتهم في التصويت لوجود تضارب في المصالح، ولكن أوساط نتانياهو توقعت أن يؤيد حزب إسرائيل بيتنا الخطة.

ومن جانبها أعلنت الشركة الأمريكية "نوبل أنرجي" الشريكة في استثمار حقلي "لفيتان" و"تمار" أنها ستحمي استثماراتها في إسرائيل، وأطلقت صيحة تحذيرية ، كما قالت صحيفة هاآرتس، قبيل التصويت على مخطط تسوية الغاز في الكنيست.

وفي تصريح لافت أنذر الرئيس التنفيذي لشركة "نوبل إنرجي" ديفيد ستوفر، القيادة السياسية في إسرائيل قائلاً: "أن شركتنا نوبل إنرجي لا تزال على استعداد تام وهي في موقع جيد، لاتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية أصولها من أي مغامرة من الممكن أن تقوم بها الحكومة الإسرائيلية".

وقال ملمحاً إلى انهيار أسعار شركات الغاز في بورصة تل أبيب هذا الأسبوع، بعد اكتشاف حقل غاز عملاق قبالة سواحل مصر: "تواصل شركة نوبل إنرجي مباحثاتها مع زبائن محتملين للغاز الطبيعي في مختلف أنحاء المنطقة".