اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين- المصدر
اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين- المصدر
الأربعاء 9 سبتمبر 2015 / 23:52

مجلس الجامعة العربية ينهي أعماله دورته الـ144 على مستوى المندوبين الدائمين

24- القاهرة- أحمد علي

أنهى مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين مساء الأربعاء أعماله التحضيرية لدورته الرابعة والأربعين بعد المائة بالاتفاق على مشاريع القرارات التي سيتم رفعها إلى مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية المقرر عقده يوم الأحد المقبل برئاسة الإمارات.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريح للصحفيين، إن المندوبين الدائمين انتهوا من مناقشة جميع مشاريع القرارات المتعلقة بالبنود المدرجة على جدول الأعمال وتم رفعها إلى رفعها لوزراء الخارجية العرب للنظر في اعتمادها وهي قضايا فلسطين واليمن وليبيا وبند جديد حول التدخل الإيراني في شؤون دول الجوار إلى جانب مكافحة الإرهاب والتعاون العربي-الأوروبي، والتعاون العربي- التركي، وعدد من الملفات التي تتعلق بالشأن العربي.

ومن المقرر أن تعقد هيئة متابعة تنفيذ القرارات المنبثقة عن القمة العربية اجتماعاً لها صباح اليوم الخميس برئاسة مصر الرئيس الحالي للقمة العربية وذلك لمتابعة تنفيذ قرارات القمة الأخيرة في شرم الشيخ وإعداد تقرير لرفعه إلى الدورة الـ 144 على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل.

وفيما يخص متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، يتضمن مشروع القرار التأكيد مجدداً على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية وعلى الهوية العربية للقدس المحتلة عاصمة لدولة فلسطين.

ويرفض مشروع القرار أي مشروع لدولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة أو أي خطوة ترمي إلى تجزئة الأرض الفلسطينية والتأكيد على مواجهة المخططات الإسرائيلية التي تهدف إلى فصل قطاع غزة عن باقي أراضي دولة فلسطين، والتحذير من تماهي أي طرف مع هذه المخططات.

وبالنسبة للاستيطان الإسرائيلي، يؤكد مشروع القرار على عدم شرعية وعدم قانونية المستوطنات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة والتي تمثل انتهاكا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة واتفاقية جنيف الرابعة وضرورة التصدي لمحاولات إسرائيل تنفيذ اجراءات أحادية الجانب وخلق وقائع جديدة على الأرض.

كما تتضمن مشاريع القرارات التي تم الاتفاق عليها، مشروع قرار خاص بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، وتقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة ، وأعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل والأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه العربية ، ونتائج أعمال اللجنة مفتوحة العضوية على مستوى المندوبين لإصلاح وتطوير الجامعة العربية وفرق العمل المنبثة عنها.

كما تتضمن مشاريع القرارات الموضوعات الخاصة أخذ العلم بمشروع النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية وإحالته للدورة الـ145 على المستوى الوزاري في مارس2016 ودعوة اللجنة رفيعة المستوى لعقد اجتماعها الرابع لوضع مشروع النظام الأساسي للمحكمة في صورتها النهائية ، إلى جانب احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان .