الدكتور محمد السعيد إدريس
الدكتور محمد السعيد إدريس
الإثنين 28 سبتمبر 2015 / 12:54

محلل سياسي: العلاقات بين القاهرة وحماس تزداد سوءاً

24- القاهرة- مي الصباغ

قال رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور محمد السعيد إدريس، إن "العلاقات بين مصر وحركة حماس المسيطرة على الحكم في قطاع غزة تمضي من سيء لأسوأ ومستمرة في التوتر".

وتابع إدريس: "عقب نجاح ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013، وبعد أن تم إسقاط حكم جماعة الإخوان الإرهابية وعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، أخذت الحركة موقفاً مؤيداً لموقف جماعة الإخوان ومنحازاً لها، في الوقت الذي ارتكبت فيه الجماعة عدداً من جرائم التخريب والقتل في مصر".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ 24: "موقف حماس أعطى الفرصة لفريق معاد للقضية الفلسطينية بأن يجيش البعض لمعاداة الشعب الفلسطيني وقضيته"، متوقعاً استمرار العلاقات بين مصر وحركة حماس في التوتر حتى تُعلي من انتماءاتها للوطن العربية والقضية الفلسطينية على انتمائها للجماعة.

وأكد إدريس، أن "مصر عندما تغلق الأنفاق بأي وسيلة فإنها تغلقها أمام انتقال العناصر الإرهابية من حركات الجهاد التكفيرية التي تنتقل من سيناء لقطاع غزة والعكس كذلك، وما لا تعيه حماس، أن مصر تحمي قطاع غزة كذلك من تلك العناصر، فالجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي، يعادي حركة المقاومة الإسلامية ويكفرها".

وأردف: "لذلك فإن إغلاق الأنفاق بأي وسيلة هو يصب في مصلحة حركة حماس ومصر على حد سواء، فمصر تواجه العدو المشترك، وكان من المنتظر أن تحاول حماس الوصول لاتفاق مع الدولة المصرية لشن حرب على تلك التنظيمات بدلاً من أن تكون جبهة للهجوم على مصر".