الطفل السويسري ماكسيميليان يانيش المتفوق جداً في الرياضيات واللغات (أ ف ب)
الطفل السويسري ماكسيميليان يانيش المتفوق جداً في الرياضيات واللغات (أ ف ب)
الجمعة 2 أكتوبر 2015 / 09:29

طفل سويسري متفوق على مقاعد جامعة فرنسية

في بداية سن المراهقة، يجد السويسري ماكسيميليان يانيش المتفوق جداً في الرياضيات واللغات، نفسه على مقاعد جامعة في جنوب فرنسا إلى جانب شباب بالغين.

واستفاد الشاب السويسري من استثناء من جامعة بربينيان فيا دويميتا المخصصة عادة لمن هم فوق سن السادسة عشرة ليتسجل في السنة الثانية من إجازة الرياضيات كطالب مستمع.

ونجح في مسابقة الرياضيات في الشهادة الثانوية العامة في سويسرا في سن التاسعة، وذلك بعدما اكتشف شغفه بهذه المادة في سن السادسة عندما بدأ والده يمرنه في هذا المجال.

ويوضح الطفل أن "الرياضيات هي إثبات نظريات وأحياناً يحتاج حل لغز ما الى 400 سنة. متعة الرياضيات هي أناقة الوصول إلى البرهان الأبسط". ويجد نفسه المراهق الموهوب على مقاعد الجامعة إلى جانب طلاب يبلغون التاسعة عشرة كمعدل وسطي.

ويعتبر رئيس الجامعة فابريس لورينتي إنه "طفل يتمتع بمستوى استثنائي فعلاً. يجب تكييف الجامعات لاستقبال الأطفال النوابغ. يجب أن نعتمد آلية كتلك المعتمدة بالنسبة للرياضيين المحترفين (..) بحيث لا يشعرون بالملل".

وبالرغم من أنه يتابع دروساً في السنة الثانية جامعية إلا أن الدروس "سهلة" بالنسبة لماكسيمليان على ما يقول والده وهو أستاذ رياضيات متقاعد فيما يعتبر أن ابنه "له ردود فعل أطفال ويفتقر إلى النضج الناجم عن الخبرة".