عقوبة التشهير بالمخالف لن تطبق إلا بعد المحاكمة وثبوت المخالفة
عقوبة التشهير بالمخالف لن تطبق إلا بعد المحاكمة وثبوت المخالفة
الأحد 4 أكتوبر 2015 / 10:38

تطبيق "عقوبة التشهير" على مخالفي الحج

ستطبق لجنة تأديب أرباب الطوائف في السعودية للمرة الأولى عقوبة التشهير على جميع المخالفين لقواعد الحج وسيتم تنفيذ هذا البند بدءاً من العام الجاري.

وأوضحت اللجنة المكونة من ثلاث جهات حكومية وهي وزارة الحج وهيئة الراقبة والتحقيق ووزارة الداخلية أنها تستقبل منتصف الشهر  المقبل القضايا المرفوعة ضد المخالفين الذين تحايلو على الجهات الأمنية في نقل الحجيج المخالفين إلى المشاعر المقدسة، كما يشمل التشهير أولئك الذين قاموا بتأجير المساكن لحجاج مخالفين وغيرها من العقوبات الموجبة للتشهير.

وأشارت اللجنة أن معظم المخالفات التي تستقبلها اللجنة تتعلق بسوء التغذية والنظافة وتأخر مواعيد الحافلات وعدم نظافة الفرش داخل المساكن، بالإضافة إلى بعثات حجاج الخارج والداخل ضد أفراد الطوائف والمؤسسات الذين لم يلتزموا ببنود العقود المبرمة مع مندوبي تلك البعثات أو مع حجاج الداخل.

وأوضح وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون الحجاج عبدالرحمن النفيعي لصحيفة الوطن السعودية أن عقوبة التشهير من العقوبات النظامية التي تم استحداثها وإضافتها ضمن العقوبات التي تقع على مقدمي الخدمة للحجاج، ولا تطبق العقوبة إلا بعد المحاكمة وثبوت المخالفة المستحقة للتشهير بالمخالف.