داخل أحد الصفوف في السعودية (أرشيف)
داخل أحد الصفوف في السعودية (أرشيف)
الأحد 4 أكتوبر 2015 / 10:23

صحف عربية: اتفاق خليجي لتوحيد المناهج الدراسية وتنقيحها من التطرف والإرهاب

أكدت الخارجية الأمريكية أنها منكبة على السير في التعاون مع دول الخليج العربي في مكافحة الإرهاب وأمن الحدود وأن تطوير نظام الدفاع الصاروخي بشكل متكامل بين دول مجلس التعاون سيكون جزءاً هاماً من العلاقات الأمنية لحماية ِأمن منطقة الخليج.

ووفقاً لما ورد في صحف عربية صادرة اليوم الأحد، أكدت السعودية عبر وزير العدل أنها "لن تمنح الفرصة لأي جهة كانت بأن تعكر من صفو الأمن الذي يعيشه المواطنون والمقيمون على أراضيها".

تنقيح المناهج الدراسية من الإرهاب
أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى الكويتي عن "اتفاق تم بين وزراء التربية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي لتوحيد المناهج الدراسية بين دول المنطقة وتنقيحها من جميع أفكار التطرف والإرهاب".

وكشف العيسى لصحيفة "الراي" الكويتية، عن موافقة مجلس الوزراء على إقامة المهرجان الشبابي الخليجي الوطني "خليج النور" خلال الفترة من 10 إلى 13 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وذلك لتأكيد المصير المشترك واللحمة الخليجية الموحدة على جميع المستويات التربوية والفنية والثقافية والرياضية.

777 متهماً بالإرهاب في السعودية
على صعيد آخر، أكد وزير العدل السعودي وليد الصمعاني، أن السعودية "تتمتع بالاستقرار، لن تمنح الفرصة لأي جهة كانت بأن تعكر من صفو الأمن الذي يعيشه المواطنون والمقيمون على أراضيها، مشيداً بالجهود التي تبذلها الجهات الأمنية في تعقب أنشطة الفئة الضالة والمارقة عن طريق الحق والدين".

وأوضح في حديث مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، أن "القضاء في السعودية قضاء عادل تطَّبق فيه كل الضمانات القضائية وفقاً لمعايير العدالة ومتطلباتها، وهو في الوقت نفسه قضاء حازم يقظ فطن لما يحاك لدين هذه الأمة ولأمن هذا الوطن بأيدي من باعوا أنفسهم للشيطان ورضوا بأن يكونوا معول هدم لأمن أوطانهم ودين أمتهم".

وكشف مصدر عدلي للصحيفة أن 777 متهماً بارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله مثلوا أمام المحاكم خلال الأشهر التسعة الماضية، مشيراً إلى أن القضاة حكموا على 492 متهماً من أولئك المتهمين بما يناسب الأفعال التي اقترفوها.

مناطق حدودية سورية
قالت مصادر موثوقة إن الولايات المتحدة تعمل باتجاه إعلان مناطق حدودية "آمنة نسبياً" تبدأ بالجهة التركية وقد تمتد شمالاً في حال نجاحها في حماية المدنيين والثوار التي تعتبرهم واشنطن معتدلين ويحاربون "داعش".

وقالت مصادر أميركية لصحيفة "الحياة" إن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتغير حول الرئيس السوري بشار الأسد وأنه يرفض التفاوض حول مصيره، أو إبعاده عن المرحلة الانتقالية.

تكامل خليجي أمريكي لمواجهة إيران
أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ومدير مكتب التواصل الإعلامي الإقليمي ناثان تك عن وجود "اجتماعات مستمرة بين بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي منذ عقد قمة كامب ديفيد للعمل على تفاصيل التعاون مع الخليجي في مكافحة الارهاب وأمن الحدود والتخطيط العسكري والتدريب والمشتريات"، مشيراً إلى أن "تطوير نظام الدفاع الصاروخي بشكل متكامل بين دول مجلس التعاون سيكون جزءاً هاماً من العلاقات الأمنية بين أمريكا والخليج، ورادعاً مهماً يحمي أمن منطقة الخليج".

وفي لقاء خاص مع صحيفة "الأنباء" الكويتية، شدد "تك" على أن "الولايات المتحدة ستعمل مع دول الخليج على مواجهة تدخل إيران ولاسيما محاولاتها لتقويض الأمن والتدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي".

وأكد في حديثه أنه تم إحراز تقدماً بهزيمة "داعش" وأن إجمالي المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين وصل إلى أكثر من 4 مليارات دولار، وأشار إلى أن إنشاء مناطق آمنة في سوريا تشكل تحديات عسكرية وإنسانية ومالية كبيرة.