وزير الإسكان مصطفى مدبولي
وزير الإسكان مصطفى مدبولي
الأحد 4 أكتوبر 2015 / 16:05

البنك الدولي يمول مصر بـ 550 مليون دولار

24- القاهرة- نغم الموازيني

وقع البنك الدولي مع مصر، صباح الأحد، اتفاقاً بشأن تمويل برنامج خدمات خاص بالبنية التحتية. وبحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء حسام قاويش، فإن الاتفاق يشمل تمويل برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية بثلاث محافظات بقيمة 550 مليون دولار.

وأضاف قاويش أن البرنامج الموقع عبارة عن جزء من "المشروع القومي للصرف الصحي بالقرى" في إطار جهود الحكومة لرفع كفاءة خدمات الصرف الصحي في القرى والمناطق النائية، حيث شمل الاتفاق محافظات البحيرة والدقهلية والشرقية.

وفي ذات السياق، أوضح وزير الإسكان مصطفى مدبولي أن البرنامج يسعى إلى تحسين خدمات الصرف الصحي في 155 قرية، تضم نحو 833 ألف نسمة، عبر قيام شركات مياه الشرب والصرف الصحي المعنية بإنشاء حوالي 167 ألف وصلة جديدة من المنازل إلى شبكات الصرف الصحي.

ومن جانبه، أشار المدير الإقليمي للبنك الدولي إلى أن البرنامج يهدف أيضاً إلى تحسين النظم التشغيلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحي والمبادئ والممارسات التي تتبعها تلك الشركات، وتعزيز قدرات شركات مياه الشرب والصرف الصحي لتحسين أدائها من النواحي التشغيلية والمالية والمؤسسية وتحسين خدماتها المقدمة للمواطنين، وذلك في إطار من تعزيز عمل القطاع القومي وتوفير المناخ المناسب بما يتيح المزيد من خدمات الصرف الصحي ذات الكفاءة والفعالية بالمناطق الريفية. 

وأضاف المدير الإقليمي للبنك الدولي أن البرنامج تتولى تنفيذه الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والشركات التابعة لها، بينما تتولى وحدة مشروعات الصرف الصحي للقرى بجمهورية مصر العربية مسؤولية الإدارة والتنسيق والإشراف.