احتجاجات في بوروندي (أرشيف)
احتجاجات في بوروندي (أرشيف)
الأحد 4 أكتوبر 2015 / 22:31

بوروندي: مقتل 8 والسكان يتهمون الشرطة

قال مسؤول إن "ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا أثناء الليل في تبادل لإطلاق النار بعاصمة بوروندي، التي تعاني من اعتداءات وانفجارات وهجمات بقنابل بشكل منتظم، منذ الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها".

ودوت أصوات انفجارات في عدد من أحياء بوغومبورا، وقال سكان لرويترز إن "الشرطة هي المسؤولة عن عمليات القتل، وأنه كان يرافقها أفراد غير مسلحين من جناح الشباب في حزب المجلس الوطني، من أجل الدفاع عن الديمقراطية الحاكم، والمعروف باسم امبيونيراكور، والذين قاموا بسرقة أدوات مثل الهواتف المحمولة من المنازل".

وأضاف السكان أن "معظم القتلى من المدنيين، وعثر على البعض وأياديهم مقيدة خلف ظهورهم".

ونفى نائب المتحدث باسم الشرطة، بيير نكوريكاي، مسؤولية الضباط عن القتل، وقال إن "المسؤولية تقع على عاتق المجرمين الذين تلاحقهم الشرطة".

واتهمت جماعات المعارضة الحكومة بشن حملة قمع منذ أن خرجت حشود إلى الشوارع في مايو(أيار)، قائلةً إن "مسعى الرئيس بيير نكورونزيزا للحصول على فترة ولاية ثالثة ينتهك دستور البلاد".

واعترف نكورونزيزا -الذي فاز بالانتخابات في 21 يوليو(تموز) الأسبوع الماضي بأن الهيئة القضائية كشفت عن قتل قوات أمن لأشخاص وتعذيبهم. وقبل ذلك بأيام قال المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن "هناك تزايداً مثيراً للقلق في عمليات الاعتقالات والقتل".