مهاجرون (أرشيف)
مهاجرون (أرشيف)
الإثنين 5 أكتوبر 2015 / 00:20

630 ألف مهاجر دخلوا الاتحاد الأوروبي منذ بداية العام

أعلن رئيس وكالة فرونتكس الأوروبية لمراقبة الحدود، فابريس ليجيري، في حديث مع مجموعة ابرا الصحافية الفرنسية أن "630 ألف شخص دخلوا بصورة غير مشروعة إلى أوروبا منذ مطلع العام".

وقال في المقابلة التي تنشرها الإثنين صحيفتا درنيير نوفيل دالزاس ولالزاس (شرق): "لقد سجلنا عبور 630 ألف شخص الحدود بصورة غير مشروعة في نهاية سبتمبر(أيلول)"، متحدثاً عن "أزمة هجرة غير مسبوقة في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية".

وطالب مع اقتراب موعد انعقاد مجلس أوروبا في 15 و16 أكتوبر(تشرين الأول) بالتعاون الأوروبي، مؤكداً "على الدول الأعضاء أن تدرك أنها عوضاً عن نشر مئات عناصر الشرطة على حدودها الوطنية، الأجدى بها نشرها على الحدود الخارجية. فحدود فرنسا الحقيقية تقع في فينتيميلي، وكذلك في لامبيدوسيا ومليلية".

وأضاف "إذا أدارت كل دولة الأزمة في زاويتها الخاصة من دون التنسيق مع جيرانها، فلن يتوقف تدفق (المهاجرين) من بلد إلى آخر على حساب الجميع".

ورحب بمضاعفة عدد عناصر وكالة فرونتكس المقرر في اليونان، وهو حالياً أقل من 100 عنصر، مؤكداً "لو كان لدينا ألف عنصر أو ألفين من حرس الحدود الأوروبيين لمساعدة السلطات اليونانية، لكان الأثر مذهلاً على الأزمة على هذه الحدود".

وأضاف أن "ما معدله 39% من قرارات الإبعاد تنفذ على الفور"، متابعاً "فلنكن واقعيين. إذا أردنا ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم، هناك حاجة إلى مراكز استقبال، ولا سيما في المناطق الساخنة".