المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين سهيل العريفي (المصدر)
المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين سهيل العريفي (المصدر)
الإثنين 5 أكتوبر 2015 / 11:04

"المحترفين الإماراتية" تنظم أول مؤتمر لتطوير الاحتراف

تنظم لجنة دوري المحترفين وبالتعاون مع برنامج "ضربة البداية" التابع للاتحاد الآسيوي مؤتمر التطوير الأول من نوعه، الذي يهتم بمناقشة جوانب التسويق والناشئين، وذلك على مدار 4 أيام من 11 وحتى 14 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في دبي.

ويأتي تنظيم هذا الحدث في إطار حرص لجنة دوري المحترفين على تطوير قطاعي التسويق والناشئين في الدولة، لما لهما من أهمية في النهوض بكرة القدم.

وحرصت الإدارة التنفيذية للجنة بتوجيهات من المكتب التنفيذي برئاسة محمد ثاني مرشد الرميثي، على دعوة خبراء في المجالين، لاستعراض التجارب الناجحة التي تحققت في مختلف الدول المتطورة، ومن ثم تقديم الأسس السليمة لتطوير التسويق والناشئين في الأندية المحترفة.

أما عن برنامج المؤتمر التطويري الأول من نوعه في المنطقة، والذي سيكون بمثابة فرصة سانحة لأنديتنا للاطلاع على أنجح التجارب العالمية والقارية، فسيكون كالتالي:

يخصص اليوم الأول لمحور التسويق والرعاية في الأندية، بمحاضرة يلقيها كل مستشار برنامج "ضربة البداية" بالاتحاد الآسيوي، ومدير التسويق بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم، نويل موني، يليه مستشار برنامج "ضربة البداية" بالاتحاد الآسيوي والمدير التنفيذي لوسترن سيدني وانديررز، جون تساتسيماس، يستعرضان خلالها العناصر الرئيسة لاستراتيجية التسويق بالنادي، وأسس نجاح الرعاية، وكيفية استقطاب الرعاة والمستثمرين، الاستفادة من المساحات الإعلانية والحقوق التجارية وغيرها من العوامل التي من شأنها انجاح التسويق والرعاية بالأندية، وستتواصل محاضرات اليوم الأول بأفضل الممارسات في الأندية الكبرى في العالم.

اليوم الثاني
فيما يخصص اليوم الثاني لبرنامج تطوير الجماهير بالأندية، إذ سيتم استعراض استراتيجية تطوير الجماهير، وكيفية توسيع القاعدة الجماهيرية والتواصل مع المجتمع، مع استعراض لتجربة الدوري الياباني في هذا المجال.

أما في اليوم الثالث، سيكون المشاركون في المؤتمر على موعد مع محاضرات لتطوير قطاع الناشئين، يلقيها كل من مستشار برنامج "ضربة البداية" بالاتحاد الآسيوي ومستشار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويم كوفيرمانز، ومستشار برنامج "ضربة البداية" بالاتحاد الآسيوي، مستشار الاتحادين الياباني والصيني، توم باير.

اليوم الثالث
وستناقش محاضرات اليوم الثالث استراتيجية وآلية تطوير قطاع الناشئين، دور الأسرة في تطوير اللاعب الناشئ، كيفية نشر ثقافة كرة القدم والعديد من المحاور الأخرى فضلاً عن استعراض التجارب الناجحة في غرب آسيا.

وستختتم فعاليات مؤتمر التسويق والناشئين بحلقة نقاشية، هدفها فتح حوار بناء يفيد ويثري الساحة الرياضية، وأندية دوري المحترفين، بحضور يجمع لجنة دوري المحترفين، اتحاد الإمارات لكرة القدم، المجالس الرياضية، وزارة التعليم وهيئة الشباب والرياضة، يتم خلالها استعراض تجارب الصين في تطوير قطاع الناشئين، كإحدى الدول المتطورة في هذا الجانب.

عاملان أساسيان
وعن هذا الحدث الهام، قال سهيل العريفي المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين: "التسويق وتطوير قطاع الناشئين عاملان أساسيان في تطوير كرة القدم بالإمارات، لذلك حرصنا على تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في إطار برنامج "ضربة البداية" الخاص بدعم وتطوير كرة القدم في آسيا، ووجهنا الدعوة للأندية، المجالس الرياضية وكذا بعض الاتحادات الخليجية للاستفادة من فعاليات المؤتمر".

وأضاف العريفي "سيتم استعراض نماذج ناجحة في التسويق وتطوير قطاع الناشئين من قبل خبراء في المجال، لذا نأمل أن تخرج أنديتنا بأقصى استفادة ممكنة، فقطاع الناشئين هو ركيزة أساسية في تطوير كرة القدم بالدولة، والاهتمام بهذا القطاع أحد الأولويات، ولا يجب أن نغفل دور التسويق في استقطاب الجماهير والترويج للنادي لاستقطاب رعاة جدد".

وأشار العريفي إلى أن الإدارة التنفيذية تعمل على الاهتمام بالجوانب التطويرية بشكل مستمر، لاسيما في ظل التوجيهات المشددة من المكتب التنفيذي برئاسة محمد ثاني الرميثي، الرامية للعمل على التعاون مع الأندية، والنهوض بمختلف جوانب الاحتراف، وتعزيز الأداء الإداري الاحترافي في شركات الكرة، بما يصب في صالح اللعبة، ويسهم مع مرور الوقت في تطوير الكرة الإماراتية بشكل عام، وذلك إيمانا من المكتب التنفيذي بأن السعي نحو التطور ومنافسة كافة الدوريات المحترفة في آسيا يتطلب الاهتمام بكافة التفاصيل، وبذل الجهد المستمر لرفعة شأن الكرة الإماراتية.