الإثنين 5 أكتوبر 2015 / 18:18

مصادر لـ 24: قائد تنظيم الإخوان الجديد في ليبيا خريج سجون القذافي

24- طرابلس- خاص

اختار تنظيم الإخوان المسلمين في ليبيا, أمد عبد الله السوقى أحد خريجي سجون العقيد الراحل معمر القذافي، في منصب المسئول العام الجديد للتنظيم خلفا لسلفه السابق بشير الكبتي.

وكان الكبتي أعلن في وقت متأخر من مساء أمس الأحد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه تم في المؤتمر العاشر لجماعة الإخوان المسلمين الليبية الذي عقد في مكان لم يحدده، انتخاب السوقي.

وأعلن التنظيم في بيان منفصل أنه تم بالإضافة إلى انتخاب السوقى خلفا للكبتي، فقد تم اختيار قيادة جديدة لمجلس شورى التنظيم لكنه لم يكشف النقاب عنها.

مرحلة جديدة
وفيما بدا أنه بمثابة مرحلة جديدة في تاريخ التنظيم, قال البيان أن الاجتماع العام لأعضاء التنظيم كان قد ناقش عددا من المبادرات الرامية إلى التصويب والمراجعة والتجديد التي اعتمدها توجها للتطوير بغالبية المجتمعين.

ولم يقدم التنظيم سيرة قائده الجديد خلافا لما اعتاد عليه في السابق، لكن مصادر ليبية قالت في المقابل لـ 24 أن السوقى تم اعتقاله خلال حكم العقيد القذافى في يوليو( تموز) عام 1998 بتهمة الانتماء إلى تنظيم الإخوان المسلمين، حيث صدر عليه حكم بالسجن المؤبد في فبراير( شباط) عام 2002.

ملياردير غامض
وقالت مصادر كانت على صلة بعائلة السوقى ل 24 إنه أمضى أكثر عمره مقيماً في مصر، مشيرة إلى أنه ملياردير لكن نشاطه الاقتصادي غير معروف وأنه دخل إلى ليبيا مجدداً عام 2013 بعد عامين من انهيار نظام القذافى مقتله عام 2011.

 كما أوضحت المصادر التى طلبت عدم تعريفها أن السوقي مسلاتي الأصل لكنه يقيم في مدينة مصراتة، علماً بأنه كان يعمل مهندساً بشركة الحديد والصلب بنفس المدينة.