عناصر من شرطة حماس (أرشيف)
عناصر من شرطة حماس (أرشيف)
الإثنين 5 أكتوبر 2015 / 19:58

غزة: شرطة حماس تعتقل صحافيين أثناء فعالية بذكرى أكتوبر

اعتقلت الشرطة التابعة لحركة حماس في قطاع غزة عدد من الصحافيين الفلسطينيين، بينهم مراسل قناة النيل للأخبار المصرية، لعدة ساعات خلال تغطيتهم لفعالية بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، قبل أن تطلق سراحهم.

واتهم ستة صحافيين شرطة حماس باعتقالهم أثناء تغطية فعالية لوضع أكاليل من الزهور على مقبرة شهداء الجيش المصري بغزة، في ذكرى حرب أكتوبر، حيث حضرت إلى المكان قوة من الشرطة، واعتقلتهم وصادرت الأفلام التي صوروها.

وأكدوا أنهم تعرضوا لمعاملة سيئة من قبل أجهزة حماس، حيث تم مصادرة معداتهم الصحفية وأشرطة الفيديو التي صوروها، وأجهزة الموبايل الخاصة بهم، قبل أن يتم الإفراج عنهم.

واستنكرت نقابة الصحافيين الفلسطينيين اعتقال شرطة حماس للإعلاميين الستة، وطالبت شرطة غزة بالتحقيق في الحادث لضمان عدم تكرار التعرض للصحفيين أثناء أداء واجبهم المهني، وإعادة المادة الاعلامية التي تمت مصادرتها.

كما طالبت النقابة المؤسسات الحقوقية والإنسانية، والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب بإدانة هذه الممارسات بحق الصحفيين الفلسطينيين العاملين في قطاع غزة.

من جانبه، نفى المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة لحماس، إياد البزم، اعتقال الصحافيين، وقال إن "ما جرى هو الاستيضاح منهم حول تواجدهم في فعالية غير مرخص لها، وتمت مغادرتهم في الحال وتسليمهم مقتنياتهم"، بحسب قوله.

وأثار البزم استياء الصحافيين في غزة بتشكيكه في شرعية نقابة الصحافيين الفلسطينيين، ودعا في ردّه النقابة للتوقف عمّا أسماه سياسة التشهير وبث الأكاذيب في بياناتها.