محمد بن راشد خلال افتتاحه القمة (من المصدر)
محمد بن راشد خلال افتتاحه القمة (من المصدر)
الإثنين 5 أكتوبر 2015 / 20:35

محمد بن راشد يفتتح القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي

افتتح نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، "القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي" في دورتها الثانية والتي حملت عنوان "دعم الابتكار .. استحداث للفرص" بحضور أكثر من 2000 شخصية من صانعي القرار وقادة الأعمال من جميع أنحاء العالم الإسلامي وخارجه.

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن القمة تخط مساراً صحيحاً لإحداث تغيير جوهري في الخارطة الاقتصادية على مستوى العالم، مشدداً على أن استدامة الإنجازات المبدعة تقاس بحجم مساحات فعلها وتأثيرها.

منظومة مستدامة
وقال "عندما فكرنا في إطلاق مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي وضعنا نصب أعيننا أن تكون هذه المبادرة إسهاماً منا في صناعة منظومة اقتصادية مستدامة تفرض نفسها بما تحمله من ميزات على خارطة الاقتصاد العالمي".

وأضاف أن "منظومة الاقتصاد الإسلامي هي منظومة تتناغم فيها الأخلاق مع الإبداع في العمل والالتزام العالي بغايات التنمية الحقيقية لتعطي نتائجها بحجم آمال وتطلعات كافة شعوب الأرض مهما اختلفت الساحات أو العوامل والظروف".

مقاييس التطور
وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "نريد للعالم أن يكون أفضل ليس بمقاييس الماضي بل بالمقاييس التي نريدها وهي مقاييس التطور والتقدم كما لم نعرفها من قبل، فالاقتصاد الإسلامي ليس وسيلة لإنتاج السلع ونمو الثروات فحسب بل هو حاضنة لإنتاج القيم والأخلاق التي تحقق رفعة الإنسان وتطور الشعوب، ولا أظن أننا بحاجة لبذل جهد كبير في إقناع العالم بجدوى الاقتصاد الإسلامي لأنه وبكل بساطة بات يشكل ضرورة موضوعية ملحة للخروج من الأزمة الاقتصادية المتواصلة حتى اللحظة ".

ونبه إلى أن الاقتصاد الإسلامي ليس وسيلة لعلاج الأزمات فحسب وقال "الاقتصاد الإسلامي هو الضمانة الأكيدة لعدم تشكل الأزمات من جديد، هذه المنظومة الاقتصادية التي نرعاها ونطورها اليوم هي تعبير عن جميع القيم الإسلامية التي تنشر العدالة والرحمة والمساواة في الأرض وهي أداتنا الحكيمة في تجفيف منابع التطرف والتعصب عبر تحقيق التنمية والارتقاء بالمستوى الثقافي والوجداني للبشر".

جائزة الاقتصاد الإسلامي
إلى ذلك كرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين ضمن "جائزة الاقتصاد الإسلامي" وهي إحدى المبادرات التي ينظمها سنوياً مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي بالتعاون مع "غرفة دبي" و"تومسون رويترز" وشمل الفائزون ثماني شركات وشخصيات في الفئات الثماني للجائزة، إضافة إلى جائزة الإنجاز مدى الحياة والتكريم الخاص.

كما زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المعرض المقام على هامش أعمال القمة، إذ أطلع على أجنحة عدد من الشركات والمؤسسات المالية الإسلامية المشاركة وتعرف على جانب مما تقدمه من حلول وخيارات متنوعة تواكب التطور العالمي في مجال الخدمات المالية.