جنود أوكرانيون (أرشيف)
جنود أوكرانيون (أرشيف)
الإثنين 5 أكتوبر 2015 / 22:00

أوكرانيا تطالب روسيا باستعادة حدودها الشرقية بنهاية العام

أكد الرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو، أن "أوكرانيا يجب أن تستعيد السيطرة على حدودها الشرقية بنهاية ديسمبر(كانون الأول) حتى لو تأخر التطبيق الكامل لاتفاق السلام الذي أبرم في فبراير(شباط) مع روسيا حتى 2016".

وجاءت تصريحات بوروشنكو لتوضيح موقفه بعد تصريحات الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، في حدث إعلامي أعقب قمة بشأن الأزمة عقدت في باريس الجمعة. وقال بوروشنكو للتلفزيون الأوكراني في وقت متأخر أمس الأحد: "الحدود جزء مهم من سيادتنا ولن نساوم بشأنها".

وكان هولاند قال عقب المحادثات التي شارك فيها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، إنه لا يعتقد أن اتفاق فبراير(شباط) يمكن أن يطبق في الموعد المقرر، وهو نهاية العام.

والمسألة الرئيسية الشائكة هي موعد الانتخابات المحلية في منطقتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين شرق أوكرانيا. وتنص الهدنة على أنه على روسيا تسليم كامل الجبهة الشمالية البالغ طولها 400 كلم والمليئة بالثغرات غداة إجراء الانتخابات.

إلا أن هولاند قال للصحافيين إنه "لا يوجد وقت كاف لوضع قانون انتخابي يطابق بشكل تام المعايير الدولية". وأضاف أن الانتخابات المقررة يمكن أن تجري بعد 90 يوماً فقط من وضع مثل هذا القانون.

ويعتزم الانفصاليون في دونيتسك إجراء انتخاباتهم في 18 أكتوبر(كانون الأول). أما جيرانهم في لوغانسك فسيجرون انتخاباتهم في الأول من نوفمبر(تشرين الأول).