الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 / 08:35

قوات التحالف على بعد 50 كيلومتر من صنعاء

وقالت مصادر محلية في مأرب إن القوات المشتركة سيطرت، أمس الإثنين، على مدينة مأرب ومنطقة «الطلعة الحمراء» التابعة لها، بشكل كامل، وكذا مناطق مثلث السد والفاو والمنين، فيما تستمر العمليات لتحرير مديرية صرواح ومنطقة قبائل الجدعان، وهما من أهم جبهات القتال في مأرب وقريبتان من حدود صنعاء المحافظة، ثم العاصمة.

وأكد مصدر قيادي في المقاومة الشعبية بمأرب لصحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الثلاثاء، أن "صرواح أصبحت في مرمى المقاومة وأن مدينة مأرب أصبحت في مأمن، بعد قطع أهم منافذ تعزيزات للجيوب في الفاو والمنين والتي انهارت، أمس، بقوة وتم تحرير مثلث السد"، مشيراً إلى أن هذا المثلث "يربط المدينة بطريق السد وطريقي صافر وحريب، ويعتبر المثلث مركز تحكم في منطقة الفاو والأشراف".

وأضاف المصدر القيادي أن القوات المشتركة حققت تقدماً كبيراً، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، حيث وصلت تلك القوات إلى مشارف محطة كوفل لتصدير وضخ النفط إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر في محافظة الحديدة، بغرب البلاد.

وأكد المصدر أن معسكر كوفل أصبح في مرمى مدفعية قوات التحالف والجيش الوطني اليمني، وبحسب مصادر المقاومة المأربية للصحيفة نفسها، فإن "عمليات القوات المشتركة متجهه إلى تطهير صرواح وتنوي التوجه بعد تطهير صرواح أو بالتزامن معها، في تطهير مديرية مجزر الجدعان، في الجبهة الغربية، التي لم تبدأ فيها عمليات التطهير من القوات المشتركة".

وذكرت مصادر في المقاومة أن الجيش والمقاومة سيطروا على الطلعة الحمراء بعد فرار ميليشيات المتمردين من مناطق الفاو، ومنطقة مأرب القديمة ومفرق السد تحت وقع الضربات القوية التي تلقوها من نيران الجيش وطيران التحالف، مشيرة إلى أنهم عثروا على جثث للحوثيين منتشرة في محيط المنطقة، وبعضهم وجد حول أعناقهم سلاسل توزعها الميليشيات على أنها مفاتيح الجنة، وتغرر بمقاتليها بمنحهم هذه السلاسل لإبقائهم في متاريسهم حتى الموت.

وبحسب المقاومة فإن من بين الأسرى الذين تم اعتقالهم في مواجهات الطلعة الحمراء جنوداً يتبعون اللواء الثالث مشاه جبلي وهو أحد الألوية التابعة للحرس الجمهوري التي كان يقودها العميد أحمد علي نجل صالح.

وتعد منطقة "الطلعة الحمراء" منطقة إستراتيجية لتحرير آخر معاقل الانقلابيين هناك، فهي تمثل بوابة الدخول إلى مركز مديرية صرواح التي تبعد عن صنعاء بنحو 50 كلم تقريباً، ويوجد فيها معسكر كوفل الذي تم تسليمه للحوثيين بتوجيهات من الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

إلى ذلك قصفت طائرات قوات التحالف في صنعاء عددا من المواقع العسكرية والأمنية، في وقت متأخر من مساء الاثنين، من أهمها كلية الشرطة ونادي ضباط الشرطة في وسط العاصمة، حيث تستخدمها الميليشيات كمراكز لإدارة عملياتهم الأمنية والعسكرية وإدارة المؤسسات الأمنية في صنعاء، وطال القصف أيضا مخازن الأسلحة في فج عطان ومعسكر الحفا ومعسكر 48 جنوب صنعاء، ومعسكر 26 التابع للحرس الجمهوري في محافظة البيضاء.

ومن جهة ثانية عثرت المقاومة الشعبية في محافظة مأرب على وثيقة هي الأهم من بين الوثائق التي حصلت عليها منذ بدء حرب الميليشيات على المحافظة قبل عدة شهور.