الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الخميس 8 أكتوبر 2015 / 17:20

تركيا: حظر قنوات تلفزيونية يملكها خصم أردوغان السياسي

حظر مدعي أنقرة العام على أكبر شبكة تلفزيونية مدفوعة الأجر في تركيا بث قنوات قريبة الصلة برجل الأعمال، فتح الله غولن، خصم الرئيس رجب طيب أإردوغان، مما يسلط الضوء على حرية التعبير قبل أسابيع من إجراء انتخابات عامة.

وشبكة (ديجي تورك) هي ثالث باقة قنوات قريبة الصلة بغولن يتقرر إغلاقها بأمر من مدعي أنقرة، وتشمل القناتين الإخباريتين (بوجون تي.في) و(إس هابر) وقناة أطفال وأربع محطات عامة أخرى.

ويتهم أردوغان -الذي يريد استعادة حزب العدالة والتنمية الحاكم الأغلبية في انتخابات الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)- غولن المقيم في الولايات المتحدة، بالسعي للإطاحة به عبر وسائل مماثلة لتلك التي استخدمها أنصاره بأجهزة القضاء والشرطة والإعلام ومؤسسات أخرى.

ونفى غولن هذه الاتهامات ويقول معارضو إردوغان إن "هذه التحركات ما هي إلا محاولة لإسكات المعارضة قبل الانتخابات".

وقالت (ديجي تورك) في بيان اليوم الخميس: "أرسل إلينا مكتب رئيس الادعاء العام في أنقرة وثيقة قضائية رسمية بشأن ارتكاب جرائم تخالف الدستور".

وأضاف البيان "بحسب الأمر الوارد في الوثيقة يتم استبعاد قنوات قنال تورك وسمانيولو تي.في وميهتاب تي.في وإس.هابر وبوجون تي.في ويومركاك تي.في وإيرماك تي.في."

ولدى سؤاله عن إغلاق المنافذ الإعلامية قريبة الصلة من غولن نقلت صحيفة صباح اليومية التركية عن أردوغان قوله للصحفيين وهو في طريقه لزيارة رسمية لليابان: "يجب اتخاذ كافة الخطوات اللازمة بهذا الشأن وفق الإطار الذي يحدده القانون".

وتشير بيانات سلطات تكنولوجيا المعلومات في تركيا إلى أن (ديجي تورك) هي أكبر شبكة تلفزيونية مدفوعة الأجر في البلاد ولديها نحو ثلاثة ملايين مشترك.