الخميس 8 أكتوبر 2015 / 21:29

هآرتس: الإبعاد الإداري لستة مستوطنين

24 - معتز أحمد ابراهيم

قالت صحيفة "هآرتس" إن قائد المنطقة الوسطى روني نوما وقّع في الأسبوع الماضي أوامر بإبعاد إداري لستة مستوطنين من الضفة، في محاولة لوقف موجة العنف المشتعل الآن بالأراضي الفلسطينية.

وذكر الجيش أنه وقعت منذ مقتل الزوجين هانكين 48 حالة اعتداء على الفلسطينيين والمستوطنين، وأنه ينظر بعين الخطورة إلى إحدى الحالات التي تم خلالها رشق سيارة فلسطيني بالحجارة، وإخراج سائقها منها والاعتداء عليه.

وأفاد الجيش في بيان له نشرته صحيفة هآرتس أن المعطيات تشير إلى ارتفاع حاد مقارنة بالأشهر الماضية. ونشرت جمعية "يش دين" الحقوقية المعنية بالتصدي لعنف المستوطنين أشرطة مصورة تظهر اعتداءات المستوطنين على بيوت قرية بورين، وإحراق حقول في قرية عوريف، والتي ظهر في أحدها مستوطن وهو يطلق النار من سلاح عسكري.

من ناحية أخرى، قالت الصحيفة إن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو تراجع عن خطة لبناء 538 وحدة إسكان في مستوطنة ايتمار، بسبب ما يتعرض له من ضغط دولي، إلا أنه ينوي في المقابل المصادقة على الخارطة الهيكلية للمستوطنة، والتي ستمنح تراخيص للمباني غير القانونية.

وأقيمت ايتمار في عام 1984 ولم يتم التصديق على أي خارطة لها حتى اليوم، ما يعني ان كل المباني فيها غير قانونية. وقبل ثلاث سنوات سعت إسرائيل إلى ترخيص 137 منزلاً قائمة في المستوطنة وبناء 537 منزلاً آخر. لكن دفع الخارطة الهيكلية للمستوطنة توقف في أعقاب قرار نتانياهو تجميد التخطيط قبل سنة ونصف، بسبب تخوفه من امتناع الولايات المتحدة عن استخدام الفيتو ضد القرارات التي تستهدف إسرائيل في مجلس الأمن.