الجمعة 9 أكتوبر 2015 / 10:39

مدير صحة مكة: لا مجهولين بين مصابي حادثة التدافع

أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بن جميل بلجون، التعرف على هوية جميع المصابين في حادثة التدافع بمنى، وعددهم 100 مصاب، والمنومين في المستشفيات حالياً، حيث تم التعرف على الاسم والجنسية وهم الآن يتلقون العلاج اللازم في المستشفيات، وفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الجمعة.

وبين بلجون أنه لا مجهولين من بين المصابين أو مفقودين، مشيراً إلى أن أسماء المنومين موجودة في كل مستشفى من مستشفيات مكة أو الطائف أو جدة، وأنه تم خروج بعض المنومين من المستشفيات أمس الخميس.

وبين أن المتوفين المجهولين تم إجراء توثيق الهوية لهم قدر الإمكان، وعمل الإجراءات الضرورية مع الجثث للتعرف على هوياتهم، حيث تم التصوير الفوتوغرافي، تحليل حمض النووي DNA، والتفصيل المشرحي للجثة.

الحجاج الإيرانيون
من ناحية أخرى، أشاد مستشار وزير الصحة الإيراني رئيس المكتب الطبي لخدمات الحجاج الإيرانيين الدكتور بير حسين، بجهود وزارة الصحة السعودية الجبارة في الإعداد والتخطيط والتنظيم لحج هذا العام، معرباً عن تقديره لما تقدمه المملكة من رعاية صحية عالية المستوى لجميع الحجاج بمختلف جنسياتهم.

وأكد خلال اجتماعه أمس مع مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بن جميل بلجون وبحضور رئيس لجنة البعثات الطبية الدكتور محمد بن حامد المحمادي، التسهيلات الكبيرة التي تلقاها الحجاج الإيرانيون، مثمناً المساعدات الكبيرة التي قدمت للمرضى الإيرانيين في نقلهم إلى المشاعر المقدسة وتوفير جميع الأدوية والمستلزمات الطبية لمكتب خدمات الحجاج الطبي وكذلك المساعدات في نقل المرضى الإيرانيين بأقسام العناية المركزة بالمستشفيات الحكومية إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة وذلك بعربات إسعاف عالية التجهيز كون المرضى المنقولين مرتبطين بأجهزة تنفس صناعي.

وأوضح بلجون أنه قد تم نقل 304 جثامين من شهداء التدافع إلى طهران وجار العمل مع الجهات الأمنية ذات الاختصاص في التعرف على بقية الجثامين، لافتاً إلى أنه تم دفن متوفين بمكة المكرمة تنفيذاً لوصيتهم وموافقة المسؤولين الإيرانيين.