الكاتب البريطاني سلمان رشدي (أرشيف)
الكاتب البريطاني سلمان رشدي (أرشيف)
الجمعة 9 أكتوبر 2015 / 19:35

السعودية تستدعي سفير التشيك بسبب ترجمة "آيات شيطانية"

استدعت المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، السفير التشيكي، بسبب قيام دار نشر في بلاده بترجمة رواية (آيات شيطانية)، للكاتب البريطاني سلمان رشدي المسيئة للإسلام.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية في بيان اليوم الجمعة إن "الخارجية استدعت سفير التشيك لدى المملكة، وعبرت له عن استنكار المملكة واستهجانها لقيام دار نشر (باسيكا) بترجمة رواية (آيات شيطانية) لسلمان رشدي"، مؤكدةً أن "هذه الرواية ونشرها يحمل إساءات ضد الإسلام والمسلمين".

وأضاف المصدر أنه "تم التأكيد على موقف المملكة المناهض لمحاولات تشويه الدين الإسلامي الحنيف، ودعوتها إلى عدم ازدراء الأديان والثقافات ورموزها بأي شكل كان ومن أي جهة كانت".

وأوضح أن "الخارجية السعودية أعربت للسفير التشيكي لدى المملكة عن الأمل في استشعار الحكومة التشيكية لهذه المحاذير والعمل على إيقاف نشر هذه الرواية بترجمتها الجديدة".

وسلمان أحمد رشدي هو روائي بريطاني درس في جامعة كامبريدج بريطانيا، وحصل في 1981 على جائزة بوكر الإنجليزية عن كتابه "أطفال منتصف الليل".

ونشر رشدي أشهر رواياته آيات شيطانية في 1988 وحاز عنها على جائزة ويتبيرد، وتأتي شهرة روايته "آيات شيطانية" من إثارتها ضجة واسعة في العالم الإسلامي من منظور أنها تنطوي على إهانة لشخص النبي محمد.