السبت 10 أكتوبر 2015 / 08:25

أمريكا وروسيا تنسقان لتفادي الحوادث الجوية فوق سوريا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها تتوقع إجراء محادثات جديدة مع الجيش الروسي بشأن سلامة الطيارين في الحرب السورية في مطلع هذا الأسبوع مع سعي البلدين لتفادي وقوع اشتباك بطريق الخطأ خلال العمليات الجوية التي يقوم بها الجانبان.

وأدى دخول روسيا الحرب الأهلية السورية الأسبوع الماضي إلى تعقيد الحملة الجوية التي تشنها الولايات المتحدة منذ أكثر من عام ضد تنظيم داعش وأجبر طائرة أمريكية واحدة على الأقل على تصحيح مسارها لتفادي وقوع حادث.

وتعارض الولايات المتحدة دعم موسكو للرئيس السوري بشار الأسد واستبعدت التعاون مع روسيا ولكنها وافقت على العمل بشأن اتخاذ اجراءات تتعلق بالسلامة الجوية.

وتم تحديد الخطوط العريضة لمقترحات أمريكية خلال مؤتمر امني عبر الفيديو بين القوات المسلحة الأمريكية والروسية الأسبوع الماضي وتضمنت الإبقاء على مسافة آمنة بين الطائرات الأمريكية والروسية واستخدام ترددات لاسلكية مشتركة لنداءات الاستغاثة.

تحذير
وحذر الجيش الأمريكي من أنه لن يقبل عرضاً روسياً لإجراء مزيد من المحادثات إلا بعد أن يتلقى أولاً رداً رسمياً على تلك المقترحات وهو أمر قال البنتاغون إنه وصل الآن.

وقال بيتر كوك المتحدث باسم البنتاجون للصحفيين إن "وزارة الدفاع تلقت ردا رسميا من وزارة الدفاع الروسية فيما يتعلق باقتراح وزارة الدفاع لضمان سلامة العمليات الجوية فوق سوريا.قيادات الوزارة تراجع الرد الروسي ومن المرجح إجراء محادثات في مطلع هذا الأسبوع".

ونقلت وكالة تاس الروسية للانباء يوم الثلاثاء عن اناتولي انتونوف نائب وزير الدفاع الروسي قوله إن الجيش الروسي وافق مبدئياً على المقترحات التي قدمتها الولايات المتحدة.

غارات
ومنذ أن بدأت روسيا غاراتها الجوية الأسبوع الماضي وصفت كل الأهداف التي قصفتها بأنها تابعة لتنظيم داعش على الرغم من أن معظمها يقع في مناطق تسيطر عليها حركات معارضة أخرى حيث لا يوجد لتنظيم داعش وجود يذكر . وأصبحت الجهود الرامية لضمان سلامة الطيارين أكثر إلحاحاً بعد أن نددت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بروسيا لانتهاكها المجال الجوي لتركيا.

وقال اشتون كارتر وزير الدفاع الأمريكي إن طائرات روسية اقتربت حتى أصبحت على بعد أميال من طائرة أمريكية بلا طيار وانتقد روسيا لشنها هجمات بصواريخ كروز دون إنذار.

وأكد أن الولايات المتحدة "لديها بعض المؤشرات" على سقوط صواريخ كروز روسية في إيران قبل وصولها لأهدافها في سوريا. وقال مسؤولون أمريكيون تحدثوا شريطة عدم نشر اسمائهم يوم الخميس إن أربعة صواريخ سقطت في إيران.

وقال "لو كان الأمر كذلك فإن ذلك يشير إلى عيوب في هذه الصواريخ".

وتصر وزارة الدفاع الروسية على أن الصواريخ وصلت لأهدافها في سوريا.