الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 / 09:56

"العفو الدولية" تتهم القوات الكردية السورية بارتكاب "جرائم حرب"

قالت منظمة العفو الدولية الثلاثاء إن التهجير القسري للسكان وتدمير المنازل الذي تقوم به القوات الكردية في شمال سوريا وشمال شرقها، يشكل "جرائم حرب".

وأوضحت هذه المنظمة غير الحكومية التي تتخذ لندن مقراً، أن مهمة أرسلت إلى 14 مدينة وقرية في هذه المناطق السورية "اكتشفت موجة تهجير قسري وتدمير للمنازل تشكل جريمة حرب ارتكبتها الادارة الذاتية" الكردية السورية.

وانتصبت هذه الإدارة الكردية بعد انسحاب الجيش السوري من معظم انحاء هذه المناطق ذات الغالبية الكردية في 2012.

وتقاتل قوات الأمن الكردية السورية في هذه المنطقة حالياً مسلحي تنظيم داعش.

وأضافت العفو الدولية ان عمليات التدمير التي لوحظت ليست نتيجة معارك ضد الإرهابيين، بل إنها تمت في سياق "حملة متعمدة ومنسقة شكلت عقوبة جماعية لسكان قرى كانت تحت سيطرة تنظيم داعش او يشتبه في ايوائها أنصاراً لتنظيم داعش".

وبحسب صور بالأقمار الصناعية فحصتها المنظمة فان قرية الحسينية (شمال شرق سوريا) دمرت بنسبة 94 بالمئة بين يونيو (حزيران) 2014 ويونيو (حزيران) 2015.

ونقلت العفو الدولية عن أحد سكان قرية الحسينية قوله "أخرجونا (المقاتلون الاكراد) من منازلنا واحرقوها واستقدموا جرافات ودمروا المنازل واحداً بعد الآخر حتى قضوا على القرية".

وقالت لمى فقيه المسؤولة في منظمة العفو الدولية "من خلال تدمير منازل الاهالي المدنيين عمدا وفي بعض الحالات بمسح وحرق قرى بأكملها وترحيل سكان من دون أن يكون هناك هدف عسكري مبرر، فان الإدارة الذاتية تتجاوز سلطاتها وتنتهك القانون الإنساني الدولي".

وتقول القوات الكردية السورية التي سبق أن وجهت اليها اتهامات بسبب ممارساتها أن هذه الاتهامات تتعلق بـ "حالات معزولة".