الجنرال الإيراني حسين همداني (أرشيف)
الجنرال الإيراني حسين همداني (أرشيف)
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 / 10:58

الجنرال الإيراني قبل مقتله: الأسد أكثر طاعة لخامنئي من سياسيينا

أكد قائد قوات الحرس الثوري حسين همداني، في مقابلة صحافية قبل مقتله في سوريا الخميس الماضي، أن الرئيس السوري بشار الأسد مطيع لأوامر المرشد الأعلى في إيران على خامنئي أكثر من بعض سياسيينا في إيران.

وقال همداني في مقابلة مع موقع "جوان همدان" المتشدد، قبل إعلان مقتله في معارك سوريا، إن "إصرار خامنئي على البقاء في سوريا جعلنا نصمد في هذا البلد بعد أن رفض حزب البعث والجيش السوري التعامل مع العسكريين الإيرانيين قبل ثلاث سنوات"، وذلك بحسب صحيفة السياسة الكويتية اليوم الثلاثاء.

وأوضح أن "البعثيين لم يعيروا لنا الاهتمام الكافي، ولم يؤمنوا بقدراتنا، فكانوا يسألوننا عن الشي الذي يمكن أن نقدمه لهم? فكنا نرد: تجاربنا".

وأضاف همداني أنهم قرروا قبل ثلاث سنوات الرجوع إلى إيران، لكن خامنئي أرغمهم على البقاء في سوريا، بحجة أنها "مريضة ويجب إسعافها رغماً عنها".

وبشأن الأسد، قال همداني نقلاً عن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، إن "بشار أفضل من أبيه حافظ الأسد فهماً وإدراكاً للأمور".

ونقلا عن نصر الله أيضاً كشف همداني أن حافظ الأسد أوصى ابنه بشار وهو على فراش الموت أن "يبقى في صف إيران، وأنه لو ترك إيران يوماً ما عليه أن يعلم، أي الأسد، أنه لن يبقى في السلطة".

وأشار همداني إلى أن الحكومة السورية بعد أربع سنوات من الوقوف معها، تعتبر الإيرانيين اليوم "ملاكاً من السماء" نزل لإنقاذهم بعد أن سيطرت المعارضة على 80% من الأراضي السورية حيث تمكن جيش الحر من جمع نحو 110 آلاف محارب".

وعن خطوات المستشارين الإيرانيين في سوريا، قال همداني إن تشكيل قوات التعبئة السورية (الشبيحة) جاء بمقترح إيراني، ورفضت طهران ضمها للجيش السوري بداعي أن هذه القوات لا تلتزم بالقوانين.